رئيس التحرير
عصام كامل

"المصرف المتحد" يعد دليلا لتطبيق مبادرة "المركزي" للتمويل العقاري


قال ماجد عزت مدير مساعد قطاع التمويل العقاري بالمصرف المتحد، إنه يتم حاليا إعداد دليل عمل داخلي بالمصرف لتحديد قواعد ومعايير أساسية لتطبيق مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي المصري.


وأكد في تصريح خاص، أن المصرف من أوائل البنوك التي أعلنت عن المشاركة في مبادرة المركزي لدعم التمويل العقاري نظرا لأن ملكية البنك تعود إلى البنك المركزي صاحب المبادرة.

وأشار عزت إلى أن المصرف لديه ميزة نسبية عن البنوك الأخرى وهى أنه يتعامل مع مشروعات إسكان متفق عليها قانونيا ومدروسة من قبل المصرف وليس هناك حاجة لإعداد دراسات جديدة لها، لافتا إلى أن العميل له حرية الاختيار لوحدته السكنية من بين تلك المشروعات.

كان البنك المركزي قد أطلق مبادرة لتخفيض تكلفة التمويل العقاري وخصص 10 مليارات جنيه للبنوك بفائدة منخفضة لمدة 20 سنة لتقوم بإعادة إقراضها بأسعار فائدة محدودة لمحدودي الدخل تبلغ 7 % والعميل متوسط الدخل بفائدة 8 % متناقصة.

واشترط البنك المركزي أن تكون الوحدات الممولة في المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك وفقا لقانون رقم 148 لسنة 2001 وتعديلاته المقترحة ومحددات صندوق التمويل العقاري، على ألا تزيد قيمة الوحدة محل التمويل على "300 ألف جنيه".
الجريدة الرسمية