رئيس التحرير
عصام كامل

البابا تواضروس طلب من بطريك إثيوبيا تأجيل زيارته إلى مصر


ذكرت وكالة الأناضول أن الأنبا متياس، بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية في إثيوبيا أجل زيارته المقررة لمصر نهاية الأسبوع، إلى أجل غير مسمى، بناء على طلب من الكنيسة الأرثوذكسية المصرية.


وقالت وكالة الأنباء التركية، الاثنين، نقلا عن مصدر في الكنيسة المصرية، طلب عدم الكشف عن اسمه، "إن البابا تواضروس، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية، قد نصح الأنبا متياس بتأجيل الزيارة خشية من الحرج، بسبب الخلاف بين البلدين حول مشروع سد النهضة، الذي تقوم إثيوبيا ببنائه على نهر النيل مما يهدد حصة مصر من المياه".

وقال المصدر "إن الكنيسة المصرية ترى أن أي وساطة غير رسمية بين الحكومتين سوف تفشل، حتى لو كانت عن طريق الكنيسة التي تحتفظ بعلاقات تاريخية مع نظيرتها الإثيوبية". وأضاف أن الكنيسة في مصر تفضل الحلول الرسمية لحل الأزمة من خلال تشكيل لجنة من الخبراء من شأنها أن تتعامل مع المشكلة بطريقة علمية، بعيدا عن أي تأثير من قبل المؤسسة الدينية.

وأشار إلى أن الكنيسة سوف تصدر بيانا في وقت لاحق للإعلان عن إلغاء زيارة الأنبا متياس بناء على طلبه لأسباب شخصية. وكان البطريرك الإثيوبى قد أجل من قبل زيارة للقاهرة في يونيو العام الماضى، على خلفية تصاعد الخلاف الذي نشب بين القاهرة وأديس بابا بسبب الحوار الوطنى الذي عقده الرئيس المعزول محمد مرسي مع الأحزاب والقوى السياسية لبحث أزمة سد النهضة، والذي شمل تهديدات لأديس بابا واقتراحات بالتدخل العسكري.
الجريدة الرسمية