رئيس التحرير
عصام كامل

اعرفى احتياجات طفلك من الغذاء


يلعب الغذاء دورا مهما في بناء جسم الطفل، وهناك احتياجات غذائية يجب أن يتناولها الطفل يوميا بحيث تكون متناسبة مع المرحلة العمرية لطفلك وتساعده في بناء جسم قوى وسليم.

يقول الدكتور "خالد المنياوى "-أستاذ ورئيس قسم صحة الطفل- بالمركز القومى للبحوث إن الطفل من الضرورى أن يتناول ما يكفيه من احتياجات غذائية بشكل يناسب المرحلة العمرية له بالإضافة إلى سعرات حرارية معينة يجب على الأم أن تحرص على إعطائها له. 

ففى العام الأول:
يحتاج الطفل إلى نحو 120 ميللى لتر من الماء لكل كيلوجرام من وزنه يوميًا، ويحتاج إلى بروتينات لبناء جسمه تتراوح ما بين 2.2جرام لكل كيلوجرام من وزن الطفل يوميا خلال الــ 6 شهور الأولى من عمره إلى 2 جرام لكل كيلوجرام من وزن الطفل يوميا خلال الـ 6 شهور التالية

بالإضافة إلى أن جسمه يحتاج خلال الـ 6 شهور الأولى إلى نحو 115 ك سعر حرارى لكل كيلوجرام من وزنه يوميًا وتقل خلال الـ 6 شهور التالية لتصبح نحو 95 ك سعر حرارى لكل كيلوجرام من وزن الطفل يوميا. 

ويوضح "خالد" أن هذه الاحتياجات الغذائية تساعد الطفل في العمليات الحيوية والبيولوجية والنمو، ويجب أن يتحصل الطفل على هذه السعرات الحرارية من عناصر الغذاء الأساسية الثلاثة وبنسب معينة. 

مشيرا إلى أن أهم هذه العناصر هي البروتينات ونسبتها يجب أن تكون 15% حيث يستخدمها الجسم في بناء الخلايا والهرمونات والأنزيمات، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والتي لابد أن تمثل 50% من غذاء الطفل، خاصة وأنها المصدر الرئيسى للطاقة، ويحتوي أيضا على 35% من الدهون والتي تأتى أهميتها في تكوين عوازل الجسم والتي تساعد على إذابة الفيتامينات التي تذوب في الدهون.
الجريدة الرسمية