رئيس التحرير
عصام كامل

4 طرق تساعدك في التغلب على التوتر أثناء الامتحانات


تعد فترة الامتحانات من الفترات الأسرية المهمة، التي غالبا ما تكون مصحوبة بمشاعر القلق والتوتر والإجهاد، إلا أن القلق الزائد يتسبب في نتائج عكسية على جميع أفراد الأسرة.

الدكتور أيمن محمد المعالج النفسي يقدم للأسر العديد من النصائح المهمة في اجتياز هذه المرحلة بنجاح، مع تهيئة الطلبة لخوض معركة الامتحانات الشرسة بأعصاب هادئة.
- يتسبب قلة النوم في عدم التركيز والتشتت الذهني، لذلك من الضروري الحصول قدر الإمكان على فترة كافية من النوم لراحة الجسم وتصفية الذهن، والأداء بشكل أفضل خلال الامتحان، مع ضرورة تحديد جدول زمني محدّد بوقت معين للمذاكرة ويشمل جميع المواد الدراسية والأقسام المختلفة؛ لتنظيم الوقت والاستفادة القصوى من المذاكرة.
- الابتعاد عن الوجبات الدسمة؛ لأنها تؤدي إلى الخمول، كما أن تناول الوجبات الخفيفة المتكررة يعمل على تنشيط الدماغ وزيادة التركيز، ويساعد ذلك أيضا على التخلص من مشكلات الحموضة واضطرابات الجهاز الهضمي، وهنا يجب على الأم الحرص على تزويد أبنائها بمصادر البروتين الطبيعي؛ لأنه المكون الرئيسي لخلايا الجسم من العظام، والعضلات، والغضاريف، والجلد والدم أيضا. بالإضافة إلى ذلك، فيعمل البروتين على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، مع ضرورة تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة يوميا.
تدريبات اليوجا والرياضة اليومية والتأمل يساعدون على التخلص من القلق والتوتر المصاحبين لفترة الامتحانات وينشط الدماغ، كما أن ممارسة بعض التمرينات الرياضية خلال اليوم تساعد على الشعور بالانتعاش مما يساعد على العودة للمذاكرة مرة أخرى بذهن متيقظ.
-  التفكير الإيجابي؛ بعض الطلبة يفضلون الاستذكار مع الأصدقاء، لكن قد يساهم ذلك في نقل بعض الأفكار السلبية والقلق بينهم إذا كان هناك من يحمل تلك المشاعر، ولذلك لا بد من تجنب أولئك الأشخاص والابتعاد عن القلق والتوتر والابتعاد عن الأفكار السلبية، كما يجب تجنب مشاهدة التليفزيون؛ لأنه يعمل على تشويش الدماغ.
الجريدة الرسمية