رئيس التحرير
عصام كامل

رسميا.. الترشح لرئاسة سوريا 22 أبريل والانتخابات 3 يونيو


حدد رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام الإثنين، موعد إجراء الانتخابات الرئاسية في الثالث من يونيو المقبل، مشيرا إلى أن باب الترشح إلى الانتخابات يبدأ الثلاثاء.


وقال رئيس المجلس في جلسة عامة لمجلس الشعب: "أحدد موعد انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية، للمواطنين السوريين المقيمين على الأراضي السورية يوم الثلاثاء الواقع في الثالث من يونيو.

كما حدد موعد الانتخابات الرئاسية للمواطنين السوريين غير المقيمين على الاراضي السورية في السفارات السورية يوم الأربعاء في 28 مايو.

وأعلن اللحام فتح باب الترشح إلى الانتخابات الرئاسية في سوريا تطبيقا لأحكام الدستور، داعيا من يرغب بترشيح نفسه للتقدم بطلب الترشح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة عشرة أيام تبدأ من صباح الثلاثاء في 22 أبريل وتنتهي بنهاية الدوام يوم الخميس في الأول من مايو.

وأكد اللحام أن الاقتراع سيتم عبر انتخابات حرة ونزيهة بإشراف قضائي كامل عليها.

ودعا رئيس مجلس الشعب السوريين إلى إعلاء صوت إرادتهم عبر صناديق الاقتراع وتأكيد إرادتهم الحضارية في ممارسة العمل الديمقراطي وحقهم بانتخاب من يرونه مناسبا قادرا وصالحا لقيادة سوريا نحو النصر المبين.

وتابع متوجها إلى السوريين: أننا على ثقة بأنكم ستمنحون تأييدكم بسرية تامة وحيادية مطلقة بعيدا عن العواطف لمن يستحق أن يقود سوريا ويدافع عنها ويصون سيادتها وثوابتها الوطنية ويضمن لها مستقبلا آمنا ينعم فيه السوريون كل السوريين بحقوقهم دون تمييز أو تفريق.

وعلى الرغم من أن الانتخابات القادمة ستكون أول انتخابات رئاسية تعددية في سوريا، بحسب ما ذكر اللحام، إلا أن قانون الانتخابات الرئاسية الذي أقره مجلس الشعب في 14 مارس، يغلق الباب عمليا على احتمال ترشح أي من المعارضين المقيمين في الخارج، إذ يشترط أن يكون المرشح إلى الانتخابات قد أقام في سوريا بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية.
الجريدة الرسمية