رئيس التحرير
عصام كامل

"بلومبرج": أزمة مالية في قطر تجبرها على خفض عدد ملاعب كأس العالم


ذكرت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية أن قطر قررت خفض عدد الملاعب التي خططت لتشييدها من أجل استضافة كأس العالم لكرة القدم 2022 بمقدار الثلث نظرا لارتفاع تكاليف البناء والتأخير في تسليم الملاعب في الموعد المحدد.


ومن جانبه، قال غانم الكواري، مدير اللجنة المنظمة لمشاريع البناء، في مؤتمر عقد بالدوحة مساء أمس: "إن قطر تخطط لبناء ثمانية ملاعب فقط لاستضافة كأس العالم، بعد أن أعلنت تشييد 12 استادا رياضيا"، لكن الكواري لم يعط سببا واضحا لخفض العدد المقرر.

وأوضحت الشبكة أن قطر التي تمتلك ثالث أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم، تخطط لإنفاق أكثر من 200 مليار دولار على البنية التحتية الجديدة قبل استضافة الحدث الرياضي، من بينهم 34 مليار دولار على نظام السكك الحديدية والمترو، و7 مليارات دولار على الموانئ و17 مليار دولار على المطارات و4 مليارات دولار تكلفة الملاعب.

وأشار جون سفاكياناكيس، كبير مخططي الاستثمار في شركة (MASIC) في الرياض، إلى أن السبب وراء خفض بناء عدد الملاعب هو الرغبة في خف التكاليف بعد تقييم الاحتياجات الحقيقية على أرض الواقع.

ولفتت الشبكة إلى أن معدلات التضخم تتفاقم في قطر خلال العام الجاري حيث ارتفعت بنسبة 3.8% في أبريل الجاري مقارنة بـ2.6% في مارس الماضي.
الجريدة الرسمية