رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية: البنوك تستقبل "شم النسيم" بتكثيف أمني.. الذهب يتراجع وعيار 21 يسجل 265.8 جنيهًا.. مصانع إيطالية تطلب تيسير الإجراءات لتوطينها بمصر.. وارتفاع أسعار الأسمنت و"حلوان" يصل لـ800 جنيه


شهد الوضع الاقتصادى المصرى خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث المهمة، واستقبلت البنوك العاملة في مصر احتفالات شم النسيم اليوم الإثنين، بتكثيف الأمن أمام فروعها في كل المحافظات، تحسبا لأعمال عنف من قبل الجماعات الإرهابية، وتتعاون قوات الجيش والشرطة في تأمين المقار الرئيسية للبنوك.


طوارئ بالبنك المركزي
وكشف رمزى جوهر، أحد أفراد الأمن بالبنك المركزى المصرى، عن رفع حالة الطوارئ القصوى بالمقر الرئيسى للمركزى، بالإضافة إلى التواجد الأمني الكامل خارج المقر من قبل قوات الجيش والشرطة لتأمين المركزى.

وأضاف جوهر أن تعليمات صارمة من مسئولى الأمن بالبنك المركزى من عدم الاستهانة في العمل على تأمين البنك في ظل دعوات بعض الجماعات الإرهابية لإثارة القلاقل في يوم شم النسيم وانتهاز فرصة انشغال الأمن بتأمين الحدائق وضرب المنشآت الحيوية، موضحا أن الإجازات منعت من أفراد أمن المركزى لإتمام عملية التأمين.

الذهب يتراجع
وتراجعت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم الإثنين، لأكثر من جنيهين للعيار، وسجل عيار "21" نحو 265.8 جنيهًا للجرام.

وسجل عيار "24 " نحو 303.8 جنيهات للجرام، وبلغ سعر العيار "18" نحو 227.8 جنيهًا للجرام.

وبلغ سعر الجرام عيار "22" نحو 278.5 جنيهًا، فيما سجل عيار "14" نحو 177 جنيها، وحقق سعر الجنيه الذهب 2126.8 جنيهًا.

وتراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى في أسبوعين ونصف الأسبوع في معاملات متذبذبة وهزيلة اليوم الإثنين، متأثرة بنزوح حاد للأموال من أكبر صندوق مؤشرات معزز بالمعدن في العالم وارتفاع الدولار.

وعلى جانب آخر، طالب شريف عبد الهادي رئيس غرفة صناعة الأثاث، باتحاد الصناعات الحكومية بسرعة تنفيذ خطط ضخ استثمارات جديدة في قطاع المعارض سواء لإنشاء مدينة المعارض والمؤتمرات الجديدة بالقاهرة أو إنشاء معارض حديثة بالمحافظات الأخرى خاصة أن العميل يحتاج إلى مكان تتواجد به منتجات لمعظم المنتجين بما يسهل عليه اختيار ما يناسبه.

وأضاف أن هناك فرصة كبيرة لزيادة الاستثمارات المباشرة بالقطاع حيث بدأت صناعة الأثاث في الهجرة من إيطاليا، ومصر مرشحة لاستقبال هذه الاستثمارات في ظل وجود جميع المقومات التي تحتاجها من عمالة ماهرة وخبرة كبيرة في المجال، والأهم اتفاقية المشاركة مع أوربا التي تمكن صادراتنا من الدخول دون جمارك لأسواق الاتحاد الأوربي، مطالبًا بتيسير الإجراءات لتوطين هذه المصانع في مصر.

تباين أسعار الأسمنت
وتباينت أسعار الأسمنت، اليوم الإثنين، في السوق المصرية، وارتفع سعر أسمنت حلوان مسجلًا 800 جنيه للطن، وأسمنت بورتلاند طرة 800 جنيه، فيما استقر أسمنت مصر بني سويف عند 780 جنيهًا للطن، وأسمنت القومية الفاخر 780 جنيهًا للطن، وأسمنت سيناء 745 جنيهًا للطن، والعربية للأسمنت المسلح 820 جنيهًا للطن.

وسجلت أسعار العريش للأسمنت العسكري 735 جنيهًا للطن، وأسمنت التعمير 780 جنيهًا للطن، ولافارج المصرية المخصوص 765 جنيهًا للطن، وسجل السويس للأسمنت 790 جنيهًا، وأسمنت آسيك المنيا 770 جنيهًا للطن.
الجريدة الرسمية