رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. محلل سياسي: خروج "أبومرزوق" من رفح لا يعني المصالحة مع "حماس"


نفى الدكتور جمال سلامة، رئيس قسم العلوم السياسية، بجامعة قناة السويس، دخول مصر في مفاوضات مع حماس، بعد السماح لموسى أبومرزوق، القيادي بحماس بالعبور من معبر رفح متوجهًا إلى غزة.


وأفاد سلامة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة الآن"، الذي يعرض على قناة "الحياة"، وتقدمه "نوران سلام"، أن أبومرزوق موجود في مصر منذ عام 2011، ولم يخرج منها بعد أن أعلنت حماس جماعة إرهابية تهدد الأمن القومى المصرى، وذهابه إلى غزة، لإتمام إجراء مصالحة مع حركة فتح، شأن داخلى فلسطينى.

وأكد أن سماح السلطات المصرية لأبومرزوق بالعبور، لا يتعارض مع القول الفصل بأن حماس خطر على الأمن القومى المصرى، بعد أن تحولت إلى حركة تسعى إلى سلطة، بعد أن فشلت في أن تصبح مشروعًا للمقاومة.

وأوضح أن حماس تتعرض لضغوط من الشارع الفلسطينى، فرغم خروجها من نطاق المقاومة إلى نطاق السلطة، فإنها عليها التزامات أمام الشعب الفلسطينى، فضلًا عن ضغط الشارع العربى عليها، بعد إعلانها صراحة أنها جزء من جماعة الإخوان المسلمين.

ولم يستبعد سلامة، تلقي حماس أوامر عليا من قياداتها بالابتعاد قليلًا عن الإخوان، والانضمام إلى كنف حركة فتح، واستكمال إجراءات المصالحة الفلسطينية- الفلسطينية، بين حركتي "فتح وحماس".


الجريدة الرسمية