رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس إدارة الموسيقى: مكاوي علامة مضيئة في الموسيقى العربية


قال الفنان أحمد إبراهيم، رئيس الإدارة العامة للموسيقى بالهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الشيخ سيد مكاوي علامة مضيئة في سماء الموسيقي العربية، ورائد من روادها وحلقة وصل هامة جدًا لتواصل الأجيال.


وأضاف إبراهيم في تصريح خاص لـ "فيتو" أن مكاوي كان محبًا ومستوعبًا للمدارس السابقة له وخاصة مدرسة الشيخ زكريا أحمد فكان امتدادا لهم ومع ذلك كانت له شخصيته المميزة وله الدور الكبير في الحفاظ على أصول وقواعد الغناء العربي.

وأكد أن مكاوي كان ناجحًا في كل المستويات التلحين، الغناء الوطني والشعبي والعاطفي، وتغنت أم كلثوم بألحانه، ويكفينا رائعته أوبريت "الليلة الكبيرة" للشاعر الكبير صلاح جاهين، التي تعبر عن البيئة المصرية الأصيلة من خلال المولد النبوي الشريف.

وذكر إبراهيم أنه كان له الشرف أن يقوم بغناء جميع شخصياتها بعد تحويلها إلى "باليه الليلة الكبيرة"، للمخرج عبد المنعم كامل رئيس دار الأوبرا السابق.

يُذكر أن إبراهيم جمعته بمكاوي مجموعة من الأعمال مثل "أوبريت دمياط"، بالإضافة إلى أغنية من كلمات الراحل صلاح جاهين والتي لم تخرج للنور بعد بعنوان "الحلم دام" وهي تسجيل نادر جدًا بصوت مكاوي ولكنه توفي قبل تسجيلها.
الجريدة الرسمية