رئيس التحرير
عصام كامل

هولاند يؤكد مزاعم المعارضة باستخدام الأسد للكيماوي في الهجوم الأخير


قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن فرنسا تدعم مزاعم أن القوات السورية للرئيس بشار الأسد استخدمت أسلحة كيميائية في الهجمات الأخيرة في المناطق السورية.


وأشارت الصحيفة إلى كلمة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند "أن فرنسا لديها معلومات عن الغازات السامة المستخدمة ضد أهداف المعارضة"، واتهامات فرانسوا تؤيد اتهامات المعارضة السورية للذين يعيشون في الخارج وللمتمردين في غرب وجنوب سوريا باستخدام الأسد الغازات السامة 9 مرات على مدى الشهرين الماضيين مما أسفر عن قتل 10 أشخاص.

وأوضحت الصحيفة أن هولاند لم يحدد مصدر ادعاءاته ولم يثبت صحتها ولكن فرنسا على اتصال مع قادة المعارضة وتستخدم المختبرات الحكومية الخاصة بها للتحقق من أن غاز السارين قد استخدم في هجوم جماعي بالقرب من دمشق في أغسطس الماضي.

وقال هولاند للرايدو الأوربي 1 "إن مهما جرت من مهاجمات ستكون أقل أهمية من الهجمة التي شهدتها دمشق وكانت قاتلة للغاية".

وأضافت الصحيفة أن فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا تدين بشدة النظام السوري للهجوم الكيميائي على الشعب السوري، الذي أسفر عنه قتل ما يقرب ما بين 355 إلى 1400 شخص في الضواحي التي يسيطر عليها المتمردون.

ونوهت الصحيفة عن تهديد إدارة باراك أوباما بتوجيه ضربة عسكرية ضد نظام الأسد والتراجع عن توجيه ضربة عسكرية للوصول لاتفاق لتدمير ترسانة الأسلحة الكيميائية التي لدى سوريا ولكن شهدت سوريا هجوم كيميائي مرة أخرى عندما وقع هجوم يشبه رائحة الكلور بعد إلقاء قنبلة كبيرة من طائرة هيلكوبتر وانفجرت في الجو ولم تصل للأرض ولكن رئحتها انبعثت وتسببت في سحابة رمادية كبير.

ولفتت الصحيفة إلى أن هولاند يؤيد بشدة أن نظام السد المسئول عن الهجمات الكيميائية ضد شعبه، وقال "ما رأيناه من هذا النظام واستخدامه لأساليب مروعة لعدم انتقال سياسي للبلاد".
الجريدة الرسمية