رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: السيسي مرشح بقوة للفوز بالانتخابات الرئاسية


قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن المشير عبد الفتاح السيسي، مرشح بقوة للفوز في العملية الانتخابية، التي مقرر إجراؤها في 26-27 مايو المقبل.


ولقد أغلق باب الترشح للانتخابات الرئاسة أمس، ولم يتقدم سوى مرشحين "السيسي، وحمدين صباحي"، وحظى السيسي بشعبية كبيرة؛ فضلاً عن التغطية الإعلامية الجيدة له من قبل وسائل الإعلام الحكومية والخاصة بحسب الصحيفة.

كما أن الحكومة المؤقتة تصور السباق الرئاسي على أنه إشارة قوية للطريق إلى الديمقراطية، وأنها خطوة مهمة جدًا للبلاد، وقد وصف وزير الخارجية المصري نبيل فهمي العملية الانتخابية بأنها ستكون حرة ونزيهة للغاية.

وقال فهمي للجارديان "نحن نتطلع لإعادة بناء مستقبلنا وبمجرد إجراء الانتخابات الرئاسية، سنتجه فورًا للانتخابات البرلمانية لننجز بذلك خارطة الطريق لتحقيق الديمقراطية".

ولكن هناك مخاوف من قبل منظمات حقوق الإنسان وسياسيون ومعارضون حول سلامة العملية الانتخابية وخاصة بعد إلقاء القبض على 16 ألف معارض، ومقاطعة ما لا يقل عن ثلاثة مرشحين ترشحهم للانتخابات، والبعض يشكو من غياب حرية التعبير في مصر.

ونقلت الصحيفة عن أنجوس بلير الرئيس التنفيذي لمركز أبحاث اقتصادي في القاهرة  "من المتوقع أن يكشف المرشحون عن برنامجهم الانتخابي في الأسابيع المقبلة ليهدأ المستثمرون ويعود الانتعاش للاقتصاد، وبذلك ستتحسن معنويات المستثمرين بسرعة، وسيعودوا مرة أخرى لمصر".
الجريدة الرسمية