رئيس التحرير
عصام كامل

انشقاق داخل إخوان الأردن والجماعة تفصل 3 من قيادات "زمزم"


فصلت جماعة الإخوان المسلمين في الأردن ثلاثة من قياداتها الذين شاركوا في إطلاق المبادرة الأردنية للبناء "زمزم"، في خطوة أثارت انتقادات وردود فعل شاجبة.


وقال القيادي في المبادرة وجماعة الإخوان جميل دهيسات: إن المبادرة تضم مجموعة من الشخصيات الأردنية من مختلف الأطياف والتيارات وبعضها من ينتمي إلى الإخوان.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع "سكاي نيوز عربية": إن المبادرة ترمي من خلال الأفكار التي طرحتها إلى الخروج برؤية موحدة بغية خدمة الأردن وتفادي الأزمات التي تشهدها المنطقة.

وعن أسباب فصله من الإخوان، قال: إن الجماعة وعلى الرغم من أنها لم تعرب عن رفضها لأفكار المبادرة، إلا أنها أقدمت على اتخاذ هذا القرار متذرعة بأن دهيسات وزملاءه يسعون إلى تأسيس حزب وتنظيم جديد.

وأضاف دهيسات: إن القيادات الإخوانية المشاركة في زمزم أكدت للجماعة مرارا أنهم ليسوا بصدد الانشقاق، وأنهم يسعون من خلال هذه المبادرة إلى الابتعاد عن "المناكفة"، إلا أن "الإخوان" أصرت على موقفها.

وكان بيان صادر عن المبادرة وصف قرار الفصل، الذي شمل دهيسات بالإضافة إلى القياديين رحيل غرايبة ونبيل الكوفحي، بأنه "بائس"، ويعبر عن ضيق أفق وقصر نظر.

كما أضاف البيان: إن القرار يخلو من الحكمة في هذه الأوقات العصيبة التي تمر بها جماعة الإخوان؛ إذ إنها أحوج ما تكون إلى لملمة الصف واستيعاب الخلاف.

وأوضح أن القرار يشير إلى أن "هناك فئة ما زالت تعيش فكر العزلة والانغلاق والجمود"، وأن هذا الفكر "أدى إلى خسران الجماعة كثيرًا من ميادين التأثير والفعالية، وعدم القدرة على قراءة المشهد بدقة، والعجز عن مواكبة العصر، ويعملون على صناعة الأعداء والخصوم".

يذكر أن هذه المبادرة تتبنى فكرة الدولة المدنية بمرجعية قيمية إسلامية، وترتكز على مفهوم أن الإسلام يمثل إطارا حضاريا واسعا للأمة كلها، وهي تستهدف تضييق شقة الخلاف بين الإخوان المسلمين والحكومة الأردنية.
الجريدة الرسمية