رئيس التحرير
عصام كامل

القومي للطفولة يحذر من استخدام الأطفال في الدعاية الانتخابية


نبه المجلس القومي للطفولة والأمومة مبكرًا إلى ضرورة وضع ضمانات للمرشحين في الانتخابات الرئاسية القادمة، بعدم استخدامهم واستغلالهم للأطفال في حملات الدعاية الانتخابية الخاصة بهم، وذلك لتلافى السلبيات التي قام المجلس برصدها وتحليلها خلال الانتخابات السابقة التي جرت عقب ثورة 25 يناير؛ والتي تبين منها وقوع حالات عديدة لاستغلال الأطفال في الدعاية الانتخابية.


وناشدت الدكتورة عزة العشماوى، الأمين العام لمجلس اللجنة العليا للانتخابات، بوضع تلك الضمانات على المرشحين وحملاتهم الدعائية بعدم استخدام الأطفال في الدعاية بما يستهدف تحقيق حماية الطفل المصرى من ناحية، ونزاهة الانتخابات من ناحية أخرى، مؤكدة على خطورة استغلال الأطفال في القضايا السياسية بشتى صورها ومنها الانتخابات؛ حيث تعد مخالفة لقانون الطفل المصري، وقانون العقوبات، وقانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 64 لسنة 2010 ولما ينطوى عليه تعريض الأطفال للخطر والعنف أو الوفاة.

وأكدت العشماوي على أهمية دور الأسرة المصرية في حماية أطفالها من الانخراط في الدعاية الانتخابية بكافة أشكالها بما قد يمثل استغلالاً لبراءة الأطفال وبما يعرضهم للمخاطر.

ودعت أمين المجلس المواطنين للاتصال بخط نجدة الطفل ( 16000) للإبلاغ عن أي حالات استغلال الأطفال في الدعاية الانتخابية أو حالات المخاطر التي قد يتعرض لها الأطفال لاتخاذ الإجراءات حيال تلك البلاغات بالتنسيق مع الجهات المعنية على مستوى الجمهورية.

الجدير بالذكر أن قانون الطفل المصري رقم 12 لسنة 1996 المعدل بقانون 126 لسنة 2008 يحظر كل مساس بحق الطفل في الحماية من الاستغلال، ويعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه عن هذه الجريمة، هذا ويعد الطفل معرضًا للخطر أيضًا إذا تعرض للتحريض على العنف أو الاستغلال.
الجريدة الرسمية