رئيس التحرير
عصام كامل

«سيد مشاكل» ينتظر «رصاصة الرحمة».. خلافاته مع «يوسف» نسخة من أزماته مع جوزيه والبدرى.. يرفض الدكة ويتمرد على وضعه.. تعهد بضرب استقرار الفريق.. وشكوى «إيدان» كلم


"يوسف اللى هيمشى وأنا اللى قاعد".. بهذه العبارة لخص سيد معوض الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي كواليس أزمته مع محمد يوسف المدير الفنى للفريق والذي واصل إسقاطه من حساباته اعتراضًا على خروج اللاعب عن النص بسبب استبعاده من الحسابات الفنية حيث شدد معوض لزملائه داخل الفريق على أنه لم يرحل عن النادي الأهلي وأن أيام يوسف المعدودة داخل القلعة الحمراء تدفعه لتحمل مزيد من الصبر خاصة وأنه على علم تام بأن المدير الفنى يسعى لتصفية الحسابات معه من خلال سلاح الإقصاء من قائمة المباريات.


موقعة يانج بداية الأزمات

أزمة معوض ويوسف كانت لها العديد من المؤشرات الأولية التي قادت في النهاية إلى تفجر الوضع بالشكل الذي يصعب معه السيطرة على زمام الأمور حيث كانت البداية بهدف اللاعب في مباراة يانج افريكانز التنزانى في إياب دور الـ 32 بدوري أبطال أفريقيا والتي شهدت تسجيل معوض هدف الفوز الذي قاد فريقه للعب ضربات الجزاء الترجيحية وهو ما أعقبه اتصال هاتفى من يوسف للاعب في اليوم التالى لتقديم التحية له على هدفه ودوره المؤثر في الصعود رغم إهداره ركلة جزاء أثناء ضربات المعاناة الترجيحية.

وعلى الرغم من فرحة معوض باتصال يوسف لتهنئته على دوره في الصعود إلا أنه ألمح له في الاتصال الهاتفى أنه يرغب في منحه بعض الراحة السلبية خلال المواجهات التالية خوفًا عليه من الإجهاد ولرغبته في تجربة بعض الخطط التكتيكية وهو ما رحب به معوض واعتبره انتصارًا له لاستشارته في فكرة منحه راحة سلبية من المباريات وهو الأمر الذي كان يفتقده في ولايتى مانويل جوزيه وحسام البدرى الذي دخل اللاعب في أزمة ساخنة معهما أيضًا بسبب المشاركة.

لا يعترف بقدرات شديد قناوى

وفى اليوم التالى تلقى معوض معلومة مؤكدة من أحد زملائه بالفريق تحمل مضمون أن أحمد شديد قناوى الظهير الأيسر للفريق أجرى اتصالا هاتفيا مسبقا بمحمد يوسف وأبدى له حزنه الشديد لاستمراره على مقاعد البدلاء وقال له بالحرف الواحد "هو أنا هفضل على الدكة كده كتير يا كابتن"!

ونظرًا للعلاقة الطيبة التي تربط يوسف بشديد قناوى تم الاتفاق وقتها على الاستعانة به على حساب سيد معوض وهو ما دفع شديد قناوى إلى التأكيد ليوسف على أنه يخشى ردود أفعال معوض فأبلغه يوسف أنه يقوم بالاتصال باللاعب من أجل مطالبته إبلاغه برغبته في منحه راحة سلبية من المباريات التالية وهو ما حدث بالفعل بعد اتصال يوسف بمعوض الذي سبق وأن أشرنا إليه.
وفى اليوم التالى وصلت معوض تفاصيل مكالمة شديد قناوى بمدربه محمد يوسف فسارع معوض بالاتصال بيوسف وقام بتعنيفه وقال له إنه "أنا مش لاعب صغير عشان تضحك عليا وتقولى هريحك وأنت عاوز شديد قناوى يلعب أساسى عليا" !

احتواء ثورة اللاعب

وحاول يوسف احتواء ثورة اللاعب ولكنه رفض وطالب بالاستمرار في المباريات بشكل أساسى ورفض تمامًا الحصول على راحة سلبية وشارك في مباراة أهلي بنى غازى الليبى في الذهاب والعودة رغم الأزمة التي تفجرت بين اللاعب ومدربه في مباراة الداخلية التي سبقت مباراة الذهاب عندما قام يوسف بسحب اللاعب من الملعب في الشوط الثانى بملعب الدفاع الجوى وهو الأمر الذي على إثره رفض اللاعب تحية مدربه ورحل غاضبًا عن الملعب وكانت مباراة العودة بالقاهرة أمام أهلي بنى غازى لتمثل المسمار الأخير في نعش علاقة معوض بمدربه بعد أن قام بتجميده على مقاعد البدلاء تارة وباستبعاده من قائمة المباريات تارة أخرى كما حدث أمام إنبى ومؤخرًا قبل معسكر موقعة الدفاع الجديدى المغربى.

سلوك سئ في الملعب

يبقى التأكيد أيضًا على أن سلوك معوض داخل الملعب وفقًا لتأكيدات مصادر داخل الفريق كانت بمثابة علامة استفهام لمدربه محمد يوسف الذي سبق وأن حذر اللاعب من الأنانية المفرطة والاحتفاظ الزائد بالكرة وهو ما اشتكى منه أيضًا البوركينى موسى إيدان لمدربه يوسف يحث قال إنه لا يعرف لماذا لا يتلقى أي كرة من معوض إلا في حالات معينة مؤكدًا له أن معوض يعامله بشكل جاف ويرفض التعاون معه داخل الملعب ولا يتحدث معه من الأساس داخل غرفة خلع الملابس كما يقدم زملاؤه بالفريق على هذا الأمر.

تصاعد الأزمات المفتعلة

وتتواصل أزمات معوض مع الجهاز الفنى بعد مباراة المقاصة التي شهدت تجميده على مقاعد البدلاء وهى التي أعقبها تدوينة معوض على "تويتر" بشأن حزنه بسبب عدم اللاعب بحجة عدم جاهزيته الفنية والبدنية كما ألمح مدربه في المؤتمر الصحفى لتبدأ حلقة جديدة من الصراع الساخن بين الطرفين والذي انتهى مؤقتًا بمسح اللاعب لتدوينته بعد جلسة مطولة مع سيد عبد الحفيظ مدير الكرة.

حجج واهية للغياب عن مران الفريق

ويأتى غياب اللاعب عن المران التالى لمباراة الرجاء بالدوري بحجة تواجده في الفيوم ليشكل حلقة جديدة من الصراع الذي حاول فيه سيد عبد الحفيظ التزام الحياد بين اللاعب والمدير الفنى إلا أن اللاعب جدد الأمر بالغياب عن المران التالى لمباراة المقاولون مؤخرًا وقام بإرسال رسالة نصية إلى أحد الإداريين تحمل مضمونًا "بلغ يوسف وعبد الحفيظ باعتذارى عن مران اليوم" وهو ما أثار غضب المدير الفنى ومدير الكرة اللذين اتفقا على ضرورة وضع حد لنهاية أزمة تمرد معوض الثائر بسبب الغياب عن التشكيلة الأساسية.

وتتواصل الخلافات بتغيب معوض من جديد عن مران المستبعدين أمس من قائمة موقعة الدفاع المغربى ليخرج عبد الحفيظ عن صمته ويؤكد على فرض غرامة مالية مغلظة على اللاعب الذي عاد اليوم للانتظام في التدريبات خوفًا من مواجهة المزيد من الغرامات المالية.

تجدر الإشارة إلى أن خلافات معوض مع المدير الفنى محمد يوسف لم تكن الأولى بل سبقه خلاف مشابه مع مانويل جوزيه المدير الفنى للأهلي الذي قام باستبداله في إحدى المواجهات فخرج معوض ثائرًا وهو ما أزعج المدرب البرتغالى الذي يرفض الاعتراض على قراراته الفنية فكانت النتيجة سريعة جدًا بتوجه معوض برفقة "أنتيمه" محمد بركات إلى فندق الإقامة من أجل تقديم فروض الولاء والطاعة ويتجدد الصراع أيضًا مع حسام البدرى في أكثر من مرة اشتبك فيها فكريًا مع معوض بسبب رغبته في الإبقاء عليه وهو ما رفضه معوض وقتها خاصة وأنه يعتبر التجميد على مقاعد البدلاء إهانة له كلاعب كرة بحكم تاريخه وموهبته ودوره المؤثر في الجبهة اليسرى فضلًا عن تأكيداته لزملائه على أنه من العيب أن يجلس احتياطيًا لشديد قناوى الذي لا يعترف معوض بإمكانياته وفقًا لتأكيدات المقربين منه الذين أكدوا أيضًا على أن معوض تعهد بضرب استقرار الفريق كما حدث في المواجهات الأخيرة التي عبر فيها عن سخطه للبقاء احتياطيًا.

وشهدت الأيام الماضية لجوء معوض إلى صديقه المقرب محمد بركات نجم الأهلي المعتزل لاستشارته في أزمته مع يوسف فطالبه بركات بالصبر خاصة وأن يوسف يطرق أبواب الرحيل عن الأهلي وبقاؤه داخل القلعة الحمراء مسألة وقت ومن ثم عليه الانتظار لحين رحيل "فيلانوفا" عن القيادة الفنية للشياطين الحمر ليستمر مسلسل "معوض - يوسف"!
الجريدة الرسمية