رئيس التحرير
عصام كامل

بدر عبد العاطي: 150 مراقبًا للاتحاد الأوربي بالانتخابات الرئاسية.. و"الخارجية" خالية من الإخوان.. قطر لم تغير من موقفها تجاه مصر وعودة السفير مشروطة


أكد السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن مشكلة قطر ليست مع مصر فقط، لكنها مع أغلب الدول العربية، مشيرا إلى أن الدوحة تصر على عدم احترام مبدأ عدم التدخل في شئون البلاد الداخلية، وأضاف أن مصر تتشاور مع دول الخليج الثلاث "السعودية والبحرين والإمارات" للوصول لحل نهائي مع قطر.


وأشار عبد العاطي إلى أن دول الخليج أعطت قطر شهرين لتنفيذ ما تعهدت به من وقف التدخل في الشئون الداخلية للبلاد، ووقف هجوم قناة الجزيرة على المشير السيسي، وطرد العناصر الإخوانية المحرضين على العنف من أراضيها.

وقال إن الاتحاد الأوربي يرسل 150 متابعا لمراقبة الانتخابات الرئاسية القادمة، وأكد عبد العاطي - خلال حواره مع الإعلامية إيمان الحصري مقدمة برنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور1" - أن قبول الاتحاد الأوربي للمشاركة في متابعة الانتخابات الرئاسية يؤكد استكمال خارطة الطريق والسير في طريق الديمقراطية الحقيقية.

وعلى جانب آخر نفى عبد العاطي وجود سفراء ينتمون لتنظيم الإخوان بوزارة الخارجية، قائلا: "لا يوجد عضو واحد في وزارة الخارجية تم تعيينه في عهد محمد مرسي"، وأفاد أن الحكومة لن تعيد السفير المصري لقطر قبل التأكد من تغيير سياستها الموالية لقوى وعناصر الجماعة الإرهابية، والوثوق من عدم تدخلها في زعزعة استقرار الدول العربية.

وأردف أن مصر لم تر أي تغير في الموقف القطري حتى الآن، لكي تعيد سفيرها إلى الدوحة، مؤكدًا أنه لا يحق لدولة كبيرة مثل أمريكا أو دولة صغيرة مثل قطر أن تتدخل في الشأن الداخلي المصري.
الجريدة الرسمية