رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الحوادث.. إخلاء سبيل 29 من عناصر "الإرهابية" بالمنيا.. النائب العام يأمر بعرض «حلاوة روح» على المصنفات بالداخلية.. إصابة ضابط شرطة بطلق ناري خلال "شرائه المخدرات" بالإسماعيلية


شهدت المحاكم والنيابات العديد من الحوادث المهمة، اليوم السبت، التي نحاول أن نوجزها في نشرتنا التالية:

قال المحامي هشام إبراهيم: إن النائب العام المستشار هشام بركات أمر بعرض فيلم "حلاوة روح" على المصنفات الفنية بوزارة الداخلية، ووزارة الثقافة لإعداد تقرير عن الفيلم.

وكان هشام قد تقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد كل من رئيس الرقابة على المصنفات الفنية أحمد عواض، ومحمد السبكي منتج فيلم "حلاوة روح"، وسامح عبد العزيز مخرج الفيلم، وهيفاء وهبي بطلة الفيلم، وذلك لقيامهم جميعًا بارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون سواء بأنفسهم أو بواسطة غيرهم، كما أوضح في بيان صادر عنه.
وطالب المحامي بتطبيق القانون رقم 126 لسنة 2008 على هؤلاء، والذي يحظر المساس بحق الأطفال في الحماية من الإتجار بهم أو استغلالهم الجنسي أو التجاري أو الاقتصادي؛ حيث اتهم رئيس الرقابة والمنتج والمخرج والبطلة باستخدام طفل في مشاهد جنسية وأعمال منافية للآداب.
كما اتهمهم هشام بارتكاب جريمة الفعل الفاضح العلني طبقًا لنص المادة 278 من قانون العقوبات، مطالبًا التحقيق مع كل المشكو في حقهم واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، وإحالة الفيلم لخبير بالإذاعة والتليفزيون لتفريغه.

.. قررت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار رياض الغزالي، إخلاء سبيل 29 من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، المتهمين في اقتحام وحرق مراكز الشرطة وأعمال الشغب التي وقعت بمنتصف أغسطس من العام الماضي، بالتزامن مع فض اعتصامي رابعة والنهضة بكفالات مالية تراوحت ما بين 2 إلى 5 آلاف جنيه.

ومن بين المخلي سبيلهم 15 متهما بمركز سمالوط شمال المحافظة، و13 بمركز ديرمواس جنوب المحافظة، ومتهم واحد بمدينة المنيا ويدعى "نبيل محمد سلاكة" والمضبوط على خلفية مشاركته في أعمال عنف.

.. تباشر نيابة العمرانية التحقيق في واقعة انفجار أسطوانة بوتاجاز في إحدى الشقق السكنية بالقرب من كنيسة العذراء ما أسفر عن إصابة 7 أشخاص.

وتمكن رجال الحماية المدنية من السيطرة على النيران قبل امتدادها لباقي شقق العقار، وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وأشارت التحقيقات الأولية إلى أن الانفجار وقع في شقة حارس عقار وأن الـ 7 أشخاص أصيبوا بحروق متفرقة بأنحاء الجسم.

.. أمر أحمد مجدي عبد الغني - وكيل أول نيابة ثان مدينة نصر - بسرعة ضبط وإحضار مجهولين أطلقا النار على ضابط شرطة أثناء شرائه المواد المخدرة بالإسماعيلية.

وأمرت النيابة بسرعة إجراء تحريات المباحث حول الواقعة والتحفظ على الضابط المصاب لحين تماثله للشفاء وبدء التحقيق معه.

كانت مباحث قسم شرطة ثان تلقت إخطارا من المستشفى بمدينة نصر يفيد استقبالها مصطفى. ج ضابط شرطة مصاب بطلق ناري بالكتف، وعلى الفور انتقل فريق من رجال النيابة إلى المستشفى وبسؤاله أقر بأنه أثناء شرائه للمخدرات بمحافظة الإسماعيلية أطلق عليه مجهولان ملثمان النار عليه وسرقا متعلقاته الشخصية وفرا هاربين.

.. أمرت نيابة مصر الجديدة برئاسة المستشار أحمد حنفي باستعجال تحريات المباحث حول واقعة سرقة مكتب المحامي ثروت الخرباوي القيادي المنشق عن جماعة الإخوان الإرهابية، وأمرت النيابة باستدعاء ثروت الخرباوي للاستماع إلى أقواله حول الواقعة واستدعاء شهود العيان لسؤالهم حول الواقعة.

وكشفت المعاينة عن تحطم الباب الخارجي للشقة وتحطم شباك صغير كان في الباب نتيجة دفعه بآلة حديدية، وبعثرة محتويات الشقة وتحطم أحد أدراج المكتب، وسرقة بعض الصور الضوئية لبعض المستندات التي تخص جماعة الإخوان الإرهابية، وتبين من المعاينة عدم سرقة أي شيكات أو أصول أوراق.

البداية عندما تلقت مباحث قسم شرطة مصر الجديدة، بلاغًا من المحامي ثروت الخرباوي القيادي المنشق عن جماعة الإخوان، يفيد فيه بتعرض مكتبه بمصر الجديدة لعملية اقتحام من قبل مجهولين، واتهم أنصار جماعة الإخوان الإرهابية باقتحام المكتب، تحرر عن الواقعة المحضر رقم 5444 لسنة 2014 وتمت إحالته إلى النيابة التي تولت التحقيق.

.. أكد مصدر قضائي أن النائب العام كلف رئيس هيئة الأمن القومي بفحص البلاغ المقدم ضد كل من الدكتور هشام قنديل - رئيس مجلس الوزراء الأسبق -، والدكتور محمد عبد المطلب - وزير الري -.

كما طالب النائب العام بالتحري عن صحة اتهامهما بتسريب معلومات سرية وبيع خرائط مساحية إلى دولة إثيوبيا، لمساعدتها في بناء سد النهضة مما يهدد الأمن القومي المصري.

وكان الناشط السياسي رمضان الأقصري تقدم ببلاغ للمستشار هشام بركات النائب العام ضد وزير الري الحالي ضد الدكتور محمد عبد المطلب والدكتور هشام قنديل - رئيس الوزراء الأسبق - يتهمهما من خلاله ببيع مستندات مهمة لإثيوبيا.

وحمل البلاغ رقم 6215 عرائض النائب العام واتهم وزير الري بالتورط في بيع معلومات سرية لإثيوبيا، وتوقيع الوزير اتفاقية مع شركة هولندية لبيع معلومات استغلتها في تصميم سد النهضة الإثيوبي، وكان وقتها وزير الري يشغل منصب رئيس قطاع التخطيط في الوزارة..
الجريدة الرسمية