رئيس التحرير
عصام كامل

"بلتون" تنتهي من استيفاء شروط الحصول على رخصة "صانع السوق"


كشف أسامة رشاد مدير علاقات المستثمرين بشركة بلتون المالية القابضة عن انتهاء شركته من استيفاء شروط الحصول على رخصة "صانع السوق" وفقًا للقواعد التي أقرتها الهيئة العامة للرقابة المالية في هذا الصدد.


وأكد "رشاد" في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، اليوم السبت، أن "بلتون القابضة" انتهت من تأسيس شركة منفصلة لنشاط صانع السوق تحمل اسم "بلتون لصانع السوق " على أن يتم العمل بالشركة فور الحصول على رخصة "صانع السوق" كأحد متطلبات عمل صناديق المؤشرات بالبورصة المصرية.

وأشار مدير علاقات المستثمرين بشركة بلتون المالية القابضة إلى أن شركته تولى اهتمامًا خاصة بصناديق المؤشرات خلال الفترة الحالية، خاصة أنها حصلت على رخصة إصدار أول صندوق مؤشرات في البورصة المصرية منذ أكثر من 6 سنوات.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، أصدر في السابع من أبريل الجارى، قرارا تنفيذيا لبدء العمل بالقواعد التنظيمية لكل من صناديق المؤشرات المتداولة ونشاط صانع السوق عليها، وهي القواعد التي اعتمدتها الهيئة العامة للرقابة المالية عقب صياغتها من قبل مجلس إدارة البورصة في الثانى عشر من مارس الماضى.

وشددت القواعد التنفيذية لصانع السوق - والتي جاءت في 7 مواد - على ضرورة قيام صانع السوق بتقديم إقرار بما يفيد الفصل التام بين أنشطة صناعة السوق المزمع مزاولتها عن أنشطة الأوراق المالية الموجودة لديه خاصة نشاط السمسرة، كما تناولت القواعد تحديد المواصفات الفنية للبنية التحتية لنظم المعلومات التي يلتزم صانع السوق بتوفيرها للربط مع البورصة لمزاولة النشاط.

كما ألزمت القواعد صانع السوق باتخاذ كل الإجراءات والتدابير التي تضمن إتاحة التعامل المستمر وتوفير السيولة الدائمة على الوثائق المتداولة، فيما تم وضع محددات لاقتراض الأسهم المكونة للمؤشر أو الوثائق وفقا لنظام المقاصة والتسوية لوثائق صناديق المؤشرات المعد من شركة الإيداع والقيد المركزي والمعتمد من الهيئة العامة للرقابة المالية.

الجريدة الرسمية