رئيس التحرير
عصام كامل

كابتن العبارة الكوريه الغارقة يواجه السجن بمدي الحياة


ألقت سلطات كوريا الجنوبية القبض على كابتن عبارة الركاب الغارقة صباح اليوم السبت، لي جون سيوك البالغ من العمر 52 عامًا، ويواجه خمس اتهامات من بينها تهمة الإهمال وانتهاك قانون البحار، والتسبب بجروح جسدية، وعدم طلب النجدة من السفن الأخرى.


وأشارت شبكة "سي أن أن " الإخبارية إلى غرق العبارة يوم الأربعاء الماضي، أثناء اتجاهها إلى منتجع على جزيرة جيجو من ميناء انتشيون وكان على متنها 475 راكبا من بينهم 352 طالبا، وغرق 29 شخصا وأكثر من 270 مفقودًا.

وقال المدعي العام، لي بونج تشانج "أن كابتن السفينة متهم بالتسبب في غرق العبارة بإبطاء سرعتها وهي تبحر في ممر ضيق ومتهم بفشل القيام بالإجراءات الصحيحة في ارشاد الركاب للهروب مما أدي إلى وفاتهم والتسبب بإصابتهم".

وأوضحت التحقيقات أن "لي" لم يكن في غرفة القيادة عندما بدات عملية الغرق وكان في مقصورته لأمر ما، ومساعده الثالث هو الذي يتولي دفة السفينة، وقد يواجه "لي" عقوبة بالسجن من خمسة سنوات إلى السجن مدي الحياة.

وكان كابتن العبارة واحد من بين 174 شخص تم إنقاذهم وكان يجب عليه أن يبقي في السفينة إلى أن يتم إنقاذ جميع الركاب وفقا للقانون الدولي.

وقال مسئولون كوريون "أنه تم إرسال 176 سفينة و28 طائرة و652 غواصة للمشاركة في جهود البحث والأنقاذ"، بينما قال خفر السواحل إن عمال الإنقاذ عملوا على ضخ الهواء للسفينة لمنع الغرق ولكنها سقطت في القاع.
الجريدة الرسمية