رئيس التحرير
عصام كامل

وفد الكونجرس الأمريكي: أوباما أخطأ في حق مصر


أكدت القاضية جنين بيرو المحللة القضائية الأمريكية التي جاءت مصر ضمن وفد الكونجرس الأمريكى أهمية زيارة الوفد إلى مصر لمعرفة حقيقة ما حدث في 30 يونيو والتأكد من أنها ثورة أم انقلاب عسكري مثلما أشيع في الولايات المتحدة الأمريكية.


وقالت بيرو - خلال لقائها ببرنامج "صباح البلد" الذي تقدمه الإعلامية مايسة ماهر على قناة "صدى البلد" - إنها عندما جاءت إلى مصر كانت تعتقد أن الشعب المصرى قام بثورة ضد الرئيس المعزول محمد مرسي لسبب اختلافه معه في بعض القوانين التي وضعها ولكن حقيقة الأوضاع كانت غير ذلك، وأشارت إلى أن مرسي حاول أن يفرض سياسة معينة على الشعب الذي سئم كل ذلك وأراد التخلص منه.

وأضافت أنها سعدت بما شاهدته في مصر من دستور جديد أولا كما أن مصر على مشارف الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وبالتالى هي تسير  لخطوات الصحيحة في ظل ديمقراطية وحرية الشعب الذي اختار مصيره وستنقل ما حدث إلى أمريكا لتصحيح الأفكار التي انتشرت بالخطأ عن طريق وسائل الإعلام، مؤكدة أن زيارة وفد الكونجرس لم يكن بناءً على طلب من الإدارة الأمريكية بل كان من الشعب الأمريكى للشعب المصرى.

ومن ناحيته أكد هيربيرت لندن رئيس مركز لندن للأبحاث السياسية أحد أعضاء وفد الكونجرس أن الإدارة الأمريكية والرئيس أوباما أخطؤوا في وصف ما حدث في 30 يونيو على أنه انقلاب عسكري.

وأشار إلى أنه اتضح خلال الزيارة أنها ثورة شعبية حقيقية خاصة أن مصر أصبح بها دستور جديد وسيصبح لها رئيس جديد قريبا بالانتخاب الشعبى ومن ثم الانتخابات البرلمانية وهذا يعنى أنها تسير في الطريق الصحيح وسننقل كل ذلك للإدارة الأمريكية، معترفا بأن وسائل الإعلام نقلت تقارير وتصريحات مغلوطة عما حدث في مصر في 30 يونيو.

وأكد اللواء بول فاليلى المحلل العسكري أنه سعد بلقاء المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع السابق صاحب الشخصية القوية والذي يحب وطنه وتعرف على حقيقة الأوضاع في مصر.

وأوضح أنه ليس من الضرورى أن يكون السيسي رئيسا ولكن ما تيقنه الوفد الأمريكى هو علاقة الشعب المصري بالجيش التي لا يستطيع أحد التدخل فيها ولا فهمها بمعنى أن الشعب في مصر مرتبط بجيشه الذي يحميه ويدافع عنه.

بينما أدان روبرت سيكلو المحلل العسكري العمليات الإرهابية التي انتشرت مؤخرا في مصر والعالم، مؤكدا على ضرورة تعاون الجيش المصرى والأمريكى من أجل مواجهة الإرهاب.

وكان ذلك أثناء لقائهم ببرنامج "صباح البلد" الذي تقدمه الإعلامية مايسة ماهر على قناة "صدى البلد".
الجريدة الرسمية