رئيس التحرير
عصام كامل

«برنامج السيسي الاقتصادي».. الدهشان في «فورين بوليسي»: أفكار المشير تتجه نحو التقشف وزيادة الضرائب.. مصريو الخارج يدفعون الاقتصاد بالعملة الأجنبية.. والأزمة الاقتصادية أول درس للجن


نشرت صحيفة "فورين بوليسي" الأمريكية، مقالا لمحمد الدهشان مدون مصري وزميل غير مقيم بمركز رفيق الحريري لدراسات الشرق الأوسط، تساءل فيه عن البرنامج الاقتصادي للمشير عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقبلة.


وأشار الكاتب إلى شعبية المشير السيسي المتزايدة في الشارع المصري والتي تنذر بارتفاع احتمالات فوزه بانتخابات الرئاسة المصرية، موضحا أنه محاط بمجموعة من الخبراء المنوط بهم وضع خطته الاقتصادية للحملة الانتخابية خلال الأسابيع القادمة.

وتابع الكاتب تحليله لما سيحدث من خلال النظر لخطابات المشير السابقة والتي اتسمت جميعها بالارتجال والبدائية على حد وصفه، كما أنه دعا المواطنين فيها إلى الصبر والمثابرة ونكران الذات والإيثار وهو ما يشير إلى توجه سياسات السيسي نحو تطبيق مبادئ التقشف وزيادة الضرائب والتقليل من الإنفاق العام وهو ما ينذر بتأخر التغييرات السريعة التي ينتظرها البعض وهو ما أكده المشير في أحد خطاباته السابقة.

وانتقد الكاتب تصريحات المشير حول المصريين العاملين بالخارج ومدى إمكانيتهم على إمداد مصر بالمساعدات، مؤكدا أن أغلبهم يعملون خارج مصر بدافع الضرورة بسبب انخفاض مستوى المعيشة والرواتب في مصر، كما أن البعض منهم يعمل في وظائف وضيعة وفي ظروف قاسية وبالرغم من ذلك فإن الأموال التي يرسلونها لذويهم داخل مصر تعد واحدة من المصادر الرئيسية للعملة الأجنبية التي تدفع الاقتصاد المصري للأمام.

وعلق الكاتب على تصريحات المشير السيسي والتي أكد فيها أنه لا يعد المصريين بتحسن أوضاعهم المعيشية في وقت قريب، زاعما أن خطة السيسي الاقتصادية لن تقدم حلولا محددة لتجاوز التوقعات الاقتصادية القاتمة التي تواجه البلاد.

واختتم الكاتب تحليله التوقعي بأن شعبية المشير السيسي سوف تنحسر بسرعة عندما لا يشعر المصريون بتحسن فوري في حياتهم وخاصة بعد تحملهم لثلاث سنوات من المشقة، كما أن الأزمة الاقتصادية المصرية سوف تعلم الرجل العسكري أول درس في السياسة المدنية.
الجريدة الرسمية