رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء تغذية يحذرون من تناول الأسماك المملحة في شم النسيم... دراسة: بكتيريا «الفسيخ» تؤدي لتليف صمامات القلب والوفاة.. شلبي: البصل دواء لمرضى السكر وقاتل للطفيليات.. الخضراوات تمتص الملح الزا


اعتاد المصريون على تناول الفسيخ والبصل الأخضر والحمص الأخضر «الملانه» والخس والجرجير والترمس في عيد شم النسيم.
وأثبتت الدراسات وجود بعض الطفيليات والبكتيريا في هذه الأسماك المملحة، وتترك الأسماك في العراء حتى يحدث لها بعض التحلل أو الانتفاخ؛ وهو ما يسمى بعملية التفسخ والتي يصاحبها حدوث تلوث بالبكتيريا عن طريق الذباب.


بكتيريا «الملوحة» تسبب الوفاة
وأكدت الدراسات الحديثة بقسم الباطنة بالمركز القومي للبحوث أنه في بعض الأحيان يتم التلوث ببعض البكتيريا الخطيرة مثل الكولستريديم بوتيولينم والذي يؤثر على الجهاز العصبي ويؤدي للوفاة.

وأشارت إلى إصابة الأسماك بالطفيليات التي تنتقل للإنسان إذا ما تناول هذه الأسماك غير المملحة لفترة كافية؛ وهذا يحدث عند زيادة الطلب على الفسيخ في شم النسيم، ويعرض المنتجون كميات منه دون مرور الفترة الكافية لقتل الطفيليات والتي لا تقل عن ثلاثة أسابيع.

وأوضحت الدراسات أن الإصابة بهذه المسببات المرضية تؤدى إلى حدوث إسهال ومغص وقيء وارتفاع في درجة الحرارة وأحيانا تتحول الحالة إلى الصورة المزمنة؛ مؤدية إلى تليف صمامات القلب أو حدوث جلطات بالأوعية الدموية للمخ.

وأضافت الدراسات أن بعض باعة الملوحة والفسيخ عند استخدامهم الصفيح يحدث الصدأ، وأشارت إلى أن المشكله الأخرى أن المنتجين يستخدمون المحلول الملحي المتواجد بالبراميل للتخليل مرة أخرى وهذا يساعد على التعفن؛ لأن المحلول القديم يحتوى على دهون من الأسماك السابقة تساعد في هذه العملية.

وأضاف عدد من باحثي معهد علوم البحار والمصايد أنه يتم معرفة الفسيخ الجيد بحيث تكون الأسماك غير منتفخة ولا تنبعث منها رائحة تعفن ولا يوجد عليها بقع أو بروز الأحشاء من فتحة الشرج وليس بها جفاف نتيجة لزيادة الملوحة ولونها وردي ولا تنبعث منها رائحة غير طبيعية.

أما الرنجة الجيدة فلونها ذهبي وغير منتفخة ولحمها غير متقطع؛ بل متماسكة.

الإسهال والمغص والقيء من أعراض التسمم

وقال الدكتور سعيد شلبى أستاذ الباطنة بالمركز القومي للبحوث "إن الأضرار التي يتعرض لها الإنسان نتيجة تناول هذه الأسماك المملحة الملوثة هي الإسهال والمغص والقىء وارتفاع درجة الحرارة".

وتابع: "تناول الأسماك الملوثة بميكروب الكلوستريديم بوتيولينم يؤثر على الجهاز العصبي ويؤدى للوفاة، بالإضافة إلى حدوث نوبات من الإسهال لفترات تتراوح بين 12 إلى 72ساعة يصاحبها حدوث ضيق في التنفس وحدوث شلل في العضلات".

ونصج شلبى بتناول كميات كبيرة من الخضراوات مثل البصل الأخضر والحمص الأخضر «الملانة» والخس والترمس.

 الخضراوات تمتص الملح الزائد

وأشار إلى أن هذه الخضراوات تمتص الملح الزائد وتطرده مع البراز وشدد على ضرورة غسل الخضراوات جيدا واستخدام عصير الليمون.

وأكد أن البصل به مادة تشبه الانسولين ويفيد مرضى السكر وهو قاتل للبكتريا ومضاد للأكسدة.

بالنسبة للمرضى فيمكنهم تناول قطعة صغيرة من الفسيخ فقط تجنبا لأضرار الملح الزائد أو البروتين الزائد عن المسموح به لهؤلاء المرضى، مشيرا إلى أنه يحذر من تناول الفسيخ بالنسبة للمرضى الممنوعين من تناول الملح مثل مرضى ارتفاع ضغط الدم والمصابين بتورم القدمين واستسقاء البطن.

وأشار شلبى إلى أن البيض الملون بالألوان الصناعية له أضرار تتمثل في تأثيراتها على الكبد والكلى وصورة الدم والهرمونات بالإضافة إلى تأثيرها على وزن الجسم والدهون، موضحا أنه يمكن عمل ألوان جميلة على البيض باستخدام قطع من القص واللصق دون إضرار بالصحة.

وأشار إلى أن استخدام الترمس يكون مفيدا لأنه يساعد في انخفاض مستوى السكر الزائد نتيجة لاستخدام المشروبات الغازية بكثرة في هذا اليوم ولكن يلاحظ عدم الإكثار منه لأنه يؤدي إلى حدوث بعض الغازات والانتفاخات بالبطن.

الجريدة الرسمية