رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تواصل تحديها لأمريكا.. واشنطن تطالب باحترام اتفاق «جنيف» وموسكو نرفض التهديدات.. الحديث عن فرض عقوبات «مرفوض».. وتقييمات المسئولين الأمريكيين حول لقاء جنيف «مخيبة للآمال


فيما دعت واشنطن، التي أبدت تشككا في احترام روسيا لاتفاق جنيف بشأن أوكرانيا، إلى الاحترام "الكامل والفوري" للاتفاق، قالت موسكو إن التقييمات الأمريكية للقاء جنيف "مخيبة للآمال" والتهديدات بعقوبات على روسيا "غير مقبولة".

دعا وزير الخارجية الأمريكية جون كيري مساء أمس الجمعة نظيره الروسي إلى الاحترام "الكامل والفوري" لاتفاق جنيف الموقع في 17 أبريل بشأن الأزمة الأوكرانية، وذلك خلال محادثات هاتفية مع نظيره الروسي سيرجي لافروف.

وأعلن مسئول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن كيري "قال بوضوح إن الأيام المقبلة تشكل فترة مهمة من أجل تطبيق بنود الاتفاق خصوصا نزع أسلحة المجموعات المسلحة وعودة المباني التي احتلت بشكل غير شرعي إلى أصحابها الشرعيين".

وأضاف: "لبعثة المراقبة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوربا دور رئيسي مع دعم الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وروسيا".

التهدئة مع الانفصاليين

من ناحيتها اعتبرت مستشارة الأمن القومي سوزان رايس أنه يتوجب على موسكو وبأسرع ما يمكن تهدئة الانفصاليين المواليين للروس في شرق أوكرانيا وترك مراقبي منظمة الآمن والتعاون في أوربا التوجه بدون عوائق إلى منطقة الأزمة.

وقالت رايس: "سوف نرقب عن قرب روسيا لنرى ما إذا كانت تتحمل المسئولية الملقاة على عاتقها لاستعمال نفوذها من أجل التهدئة وجعل الميليشيات غير النظامية تنسحب من المباني التي تحتلها".

روسيا ترفض التهديدات الأمريكية

من جانبها ردت الرئاسة الروسية بان موسكو ترفض اعتبارها المسئول الوحيد عن احترام اتفاق جنيف وتعتبر التهديدات الأمريكية الجديدة "غير مقبولة"، في إشارة إلى تحذيرات الرئيس الأمريكي باراك أوباما من عقوبات أمريكية وأوربية أخرى ضد روسيا.

وأعلنت الخارجية الروسية أن التقييمات التي يدلى بها مسئولون أمريكيون حول لقاء جنيف "مخيبة للآمال".



ع.ج.م/ح.ع.ح ( د ب أ، أ ف ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية