رئيس التحرير
عصام كامل

سنة أولى أمومة مراحل نمو طفلك خلال الـ 6 شهور الأولى


يعد نمو الطفل وتطوره الطبيعي من أهم التساؤلات التي تشغل تفكير الأم، ولكنها قد لا تعرف مراحل النمو الطبيعى لطفلها وأهم ما يميز كل مرحلة لكى تتابع نموه خاصة إذا كانت سنة أولى أمومة.


أكد الدكتور خالد المنياوى – أستاذ ورئيس قسم طب الأطفال بالمركز القومى للبحوث - أن الأم يجب أن تنتبه لطول الطفل ووزنه وحركات جسده وانفعالاته بشىء من التروي، مع التأكيد أن تطور النمو يختلف من طفل لآخر.

الشهر الأول:

وزن طفلها الطبيعي خلال الشهر الأول من عمره يتراوح بين 2900 جرام إلى 3500 جرام وطوله 53 سم، يحتاج من19 إلى 21 ساعة للنوم يوميا، وإلى 8 رضعات، ويمكنك إعطاء طفلك ملعقة من الماء المغلى المبرد، كما أن الطفل يستطيع ملاحظة الأضواء في الشهر الأول من عمره.

الشهر الثانى:

الطفل يستطيع أن ينتبه للأصوات، ويرفع رأسة ويجعل يده منقبضة في أغلب الأحوال، ويصل وزنه إلى 3850 إلى 4000 جم وطوله 56 سم، كما يمكنك إعطاؤه ملعقة عصير مخفف.

الشهر الثالث:

يتراوح وزن الطفل ما بين 4600 جرام إلى 5350 جراما وطوله 59 سم، وتكون حركته إرادية إلى حد كبير وتختفى الحركات اللاإرادية تدريجيا، ويفضل الطفل النظر إلى الأشخاص بدلا من الأشياء ويدمع ويبتسم ويمكن إعطاؤه بعضا من الأرز المطحون.

الشهر الرابع:

يستجيب الطفل للأصوات، ويركز النظر على مسافات مختلفة، ويضحك بصوت عال، ويستطيع أن يتقلب وينام على بطنه، ويمكنه رفع رأسه مستقيما لفترة، كما يمكنك إعطاؤه بعض التفاح المسلوق والموز المهروس ولكن بحذر.

الشهر الخامس:

يستطيع الطفل أن يمسك الأشياء بيده، ويرى جيدا وبيكى حتى يلفت الأنظار إليه، ويتراوح وزنه ما بين 6100 جرام إلى 6500 جرام وطوله يصل إلى 63 سم، ويمكن للأم إعطاؤه بعض الخضار المسلوق والمصفى جيدا بشكل تدريجي.

الشهر السادس:

هنا يستطيع الطفل الجلوس بمساعدة أمه، وتجدينه يصرخ كثيرا ويظهر له عدد 2 من الأسنان الأمامية، كما أن وزنه يتراوح ما بين 6600 إلى7100 جرام وطوله 65 سم، وتستطيعى إعطاؤه شوربة خضار.
الجريدة الرسمية