رئيس التحرير
عصام كامل

بخطوات بسيطة اجعلى طفلك ينام دون مقاومة


تعد الفترة التي تسبق نوم الطفل من أكثر الفترات إرهاقا للأم، لأن الأطفال غالبا ما يرفضون الذهاب للفراش ويتفننون في إضاعة الوقت وطلب أشياء غريبة لتعطيل ذهابهم للنوم.


الدكتور جمال إبراهيم، طبيب الأطفال، يقدم عددا من النصائح المهمة التي تخفف من مقاومة الطفل للنوم ويجعل هذا التوقيت غير مرهقا للأم.

وقال: «بداية تجنبى إطعام طفلك وجبة دسمة قبل النوم بساعتين على الأقل، مع تجنب تناول أي مشروب يحتوي على الكافيين قبل النوم بـ6 ساعات، واحذري من ممارسة الطفل لأي ألعاب حركية قبل النوم واستبدليها بالألعاب التخيلية أو التي تعتمد على التفكير، مع ضرورة التنبيه على الطفل باقتراب موعد نومه، وتهيئة الجو العام لاستقبال النوم والأحلام السعيدة، من خلال سرد قصة ممتعة للطفل بدلا من إجباره على الذهاب إلى سريره دون مقدمات».

وأضاف: «تجنب مشاهدته للتليفزيون أو اللعب بالألعاب الإلكترونية الأخرى قبل موعد النوم المحدد بنصف ساعة على الأقل، مع التأكد من نظافة سرير الطفل والوسادة التي سينام عليها بل ويجب تعطيرهما بعطر يحبه الطفل ويساعده على الاسترخاء، وأيضا لابد وأن يذهب الطفل إلى سريره وهو نظيف الملابس والجسد».

وحذر من «تعويد الطفل على عادة ما قبل النوم مثل الغناء أو اللعب في شعره أو ظهره فهي من أسوأ العادات التي تمنع الطفل من النوم الهادئ المتواصل، لأنه إذا استيقظ في منتصف الليل سيطلب منها أن تقوم بنفس العادة ليستعيد النوم مرة أخرى، مع ضرورة التأكد من أن الطفل لايعاني من أي عارض مرضي قبل النوم، ومن أهم خطوات تحفيز الطفل على النوم، أن تعده الأم بشراء هدية يحبها إذا حرص على الذهاب للنوم لمدة أسبوع كامل دون عناد وأن ينام في موعده».
الجريدة الرسمية