رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. مع اقتراب «شم النسيم».. المواطنون: أسعار الفسيخ والرنجة مولعة «حريقة».. والتجار: نعاني ضعفًا في الإقبال.. واللون الأحمر والرائحة المقبولة دليل على سلامة الأسماك المدخنة


مع اقتراب عيد شم النسيم، يتزايد إقبال المصريين على شراء أسماك "الفسيخ والرنجة" كرمز للاحتفال بهذا اليوم، وكتقليد اعتاد عليه المصريون منذ زمن بعيد، ورغم التحذيرات الطبية من تناول الأسماك المدخنة والفسيخ، لكن المصريين لا يتخلون عن تقاليدهم أبدًا.

تجولت «فيتو» لمعرفة أراء المواطنين للأسعار هذا العام ومدى إقبالهم على الشراء، وما يخشونه من الأنواع الفاسدة التي تتواجد في الأسواق ويتم تحريزها كل عام.

الفسيخ يتحدى المصريين بارتفاع سعره

في البداية، قال علي «أحد بائعي الفسيخ» إن أسعار الفسيخ زادت هذا العام بنسبة 20%، حيث تراوحت أسعار الفسيخ ما بين 70 إلى 80 جنيها، مضيفًا أن سبب هذه الزيادة غير معروف، وبسؤاله عن طريقة تمليح الفسيخ، قال إنها طريقة فرعونية يتم فيها غسل السمك وتصفيته من الماء لمدة يومين ثم يغطى بالملح، ووجه نصيحة للمصريين عند شرائهم للفسيخ أن يتأكدوا من مكان الشراء ودرجة سلامته.

ضعف إقبال الشراء
أما محمد، قال إن أسعار الفسيخ تتراوح بين 70و80 جنيها أما الرنجة وصل سعرها إلى 35 جنيها، مضيفًا أن إقبال المصريين على الشراء ضعيف هذا العام بسبب الحالة الاقتصادية السيئة، ونصح المواطنين بضرورة التأكد من سلامة «الفسيخ والرنجة» وذلك بأن يكون لونها أحمر ورائحتها مقبولة.

وبسؤال هانم، عن أسعار الفسيخ، قالت "الأسعار مولعة حريقة أكتر من السنة اللي فاتت"، لافتة إلى أنها تتعامل مع محل تثق فيه ولا تشترى من على الرصيف لضمان سلامة الفسيخ، فيما اتفقت معها جيهان، مؤكدة أن أسعار "الفسيخ والرنجة" ارتفعت واقتربت من أسعار اللحوم.

فيما قال إبراهيم، إن جودة "الفسيخ" تعتمد على سمعة المكان، موضحًا إن الفسيخ المعروض بالسوق غير مضمون.

كما أكد محمد، أن أسعار "الفسيخ والرنجة" ارتفعت هذا العام، مضيفًا أنه رغم ما يحدث من حالات تسمم إلا أنه يحرص على شرائه.

الجريدة الرسمية