رئيس التحرير
عصام كامل

صلاح عبدالله: محلب منع "حلاوة روح" "سماعى" ولم يشاهده



سيتكرر مع أفلام أخرى ويهدد صناعة السينما
رئيس الرقابة هو المعنى بقرار إيقاف العرض
شهادتى مجروحة في "حلاوة روح"

غيرت رأيى في حكم العسكر بعد حالة اللخبطة في مصر
معظم النقاد والإعلاميين يتحدثون عن الفيلم ولم يشاهدونه


على الرغم من رفضه الدائم لإجراء أي حوارات صحفية أو لقاءات إعلامية، حرص الفنان الكبير صلاح عبدالله على أن يخص "فيتو" ليعبر من خلالها عن رأيه في قرار رئيس الحكومة إبراهيم محلب بمنع فيلم "حلاوة روح" من العرض والذي يشارك في بطولته مع هيفاء وهبى وباسم سمرة.. حيث تحدث صلاح وبصراحة شديدة عن رأيه في الفيلم، والهجوم الذي تعرض له من قبل الجمهور والنقاد.. كما كشف عبدالله خلال حواره معنا تفاصيل مسلسله الجديد مع أحمد عز وملامح الشخصية التي يقدمها في المسلسل، كما يتحدث أيضًا عن رأيه في ترشح السيسي وسبب تأييده له.

فيصل عبد الغنى

في البداية كيف ترى قرار رئيس الوزراء إبراهيم محلب برفع فيلم "حلاوة روح" من دور العرض؟
** أحب في البداية أن أبدأ حديثى معك بصراحة شديدة وأقول إنى لم أر الفيلم حتى الآن، وذلك لانشغالى الدائم خلال هذه الفترة بتصوير مسلسل"إكسلانس" مع النجم الشاب أحمد عز، ولكن شاهدته مرة واحدة فقط على الـ "مونيتور"مع باقى فريق العمل وكان وقتها متبقى نحو ثلاث مشاهد للانتهاء تمامًا من التصوير، وأيضًا لم أشاهد الفيلم في العرض الخاص لأنه كان في لبنان وكان من الصعب سفرى وقتها، حتى أنا في الفترة الأخيرة قررت عدم الذهاب لأى عروض خاصة لأعمالى بسبب الازدحام الشديد الذي يشهده العرض وقتها، أما عن قرار المهندس إبراهيم محلب بمنع الفيلم فأرى أنه تسرع في اتخاذه جدًا، فالمهندس محلب أكن له كل تقدير واحترام ومعجب تمامًا بنشاطه وحيويته في عمله منذ توليه منصبه، ولكن أتوقع أنه اتخذ هذا القرار بناءً على السمع، لأنه بحجم مسؤلياته الكثيرة لا يوجد لديه وقت لمشاهدة الفيلم، واعتراضى على القرار لم يكن لكونى واحدا من صناع الفيلم وإنما كفنان عادى قلق على مستقبل تلك الصناعة، فإذا أتيحت هذه الصلاحيات لرئاسة الوزراء سيتم استخدامها في عشرات الأفلام التي من الممكن أن يعترض عليها فئة من الجمهور وهذا هو الخطر الحقيقى.

*البعض يرى أن هذا القرار ليس قانونيا فكيف ترى ذلك؟
أنا لا أعلم إذا كان قانونيا أم لا، ولكن ما أعلمه جيدا أن رئيس الرقابة تم تعيينه من قبل رئاسة الوزراء وكنت أتمنى أن يعطى محلب أوامره إلى رئيس الرقابة لتولى تلك الأزمة ويتخذ فيها قرارا حتى يكون نابعا من الجهة المختصة وليس من رئاسة الوزراء.

*إذن كيف ترى الهجوم الشديد على الفيلم منذ طرحه في السينما؟
**من حق أي مشاهد أن يقول رأيه بصراحة شديدة في الفيلم، سواء على صفحات التواصل الاجتماعى"فيس بوك" و"تويتر" أو أي مواقع مختصة بالأخبار الفنية، ولكن اعتراضى الوحيد على التعليقات التي تحتوى على ألفاظ نابية، فلا يصح أن تعترض على فيلم "قبيح" على سبيل المثال كما يقولون بألفاظ قبيحة وإلا تكون وقعت أنت أيضًا في نفس الخطأ

*وماذا عن النقاد؟
النقاد هم أمر مختلف، فهم ليسوا مشاهدين عاديين ليقولوا رأيهم في الفيلم، ولكن من المفترض أن يقولوا نقدهم في الفيلم، وهناك فرق كبير بين الرأى والنقد، بشرط أن يكون نقدا بناء قائما على النصيحة، وليس لأسباب وأغراض شخصية، فقد لاحظت في الفترة الأخيرة منذ طرح الفيلم، أن هناك الكثيرين يتحدثون عن الفيلم سواء من النقاد أو الإعلامين وهم لا يشاهدونه تمامًا، وأبسط دليل على كلامى عندما استمعت لأحد مذيعي الراديو وأنا ذاهب إلى التصوير تحدث عن الفيلم كما لو كان يتحدث عن فيلم آخر، وهذا النموذج هو من تسبب في الترويج بأن الفيلم لا يصلح عرضه في دور السينما، مع أنه لم يشاهده، وهناك أيضًا من اعترض على الفيلم بعد مشاهدة الإعلان الترويجى له وقرر عدم دخوله، ولكن هذا شخص صريح فهو معترف أنه لا يشاهد الفيلم ولكنه قرر عدم دخوله بسبب الإعلان.

*هل ترى أن المخرج سامح عبد العزيز أخطأ في اختيار هذا الإعلان المبدئى للفيلم، حيث أنه صدر للمشاهد فكرة خاطئة عن الفيلم؟
هذه المنطقة من الأسئلة من المستحيل أن أخوض فيها لأننى على مدى مشوارى الفنى وأنا أحترم شغلى وأحترم زملائى وأصدقائى ولا يصح أن أتحدث عن شغل أحد لأن شهادتى مجروحة، فيجب على أن أحترم أيضًا العمل الذي قدمته حتى لو ظهر بشكل سيىء لأن هذا اختيارى ولم يغصبنى أحد على تصويره، ومن الطبيعى أن يوجد في رصيدى أعمال أعتز بها وأعمال ظهرت بشكل لم أتوقعه ولكنى لم أصرح به على مدى تاريخى.

*وماذا عن مسلسلك الجديد مع الفنان أحمد عز؟
المسلسل يتم تصويره على مدى أكثر من 12 ساعة يومية، ولكنه صعب جدًا فهو ليس له ديكور محدد للتصوير وإنما المشاهد الخارجية كثيرة جدًا وكل يوم في منطقة مختلفة.

*وماذا عن الشخصية التي تقدمها في المسلسل؟
أقدم شخصية ماهر زياد محامى مشهور له عدة تركيبات مختلفة حيث أنه يتعامل في حياته الشخصية بطريقة وحياته العملية بطريقة أخرى وهو محامى لشركات الدسوقى التي يتملتكها والد "سيف" الذي يقدم شخصيته أحمد عز بالمسلسل.

*بعيدًا عن الفن كيف ترى المشهد السياسي الحالى؟
المشهد السياسي حاليًا في حالة اضطراب شديد، وذلك نتيجة لما شهده الشارع المصرى من تفجيرات وأعمال تخريبية من قبل أنصار جماعة الإخوان الإرهابية، وأتمنى أن تمضى هذه الفترة بسلام لحين الانتخابات الرئاسية.

*أعلنت من قبل أنك ضد الحكم العسكري.. ولكنك أعلنت منذ عدة أشهر تأييدك للسيسي فكيف هذا؟
بالفعل بعد ثورة 25 يناير أعلنت أننى ضد الحكم الإسلامى والعسكري وليس العسكري فقط، ولكن من الممكن أن يغير الشخص رأيه نتيجة لتغيرات الأحداث الجارية، فبعد الذي شهدته مصر من حالة أشبه بحالة "اللخبطة" السياسية أعلنت تأييدى للسيسي وأعتبره منذ 30 يوليو الماضى رجل المرحلة الوحيد على الساحة حتى الآن.
الجريدة الرسمية