رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس هيئة الامتحانات: شهادات الثانوية الأجنبية مسئولية «التعليم العالي»


أكد محمد سعد، المشرف على قطاع التعليم العام، رئيس هيئة امتحانات الثانوية العامة، أن شهادات الثانوية الأجنبية مسئولية وزارة التعليم العالي، وليس "التربية والتعليم".


وأوضح، في تصريحات لـ"فيتو"، أن وزارة التربية والتعليم ليس لها علاقة بالشهادات الأجنبية، وأن تلك الشهادات يتم تحصيلها من بعض الدول العربية والأجنبية لمعادلة الثانوية العامة المصرية، ودخول الجامعة، وتكون نسبتها 5% من إجمالي عدد الطلاب المقبولين في الجامعات المصرية، وهي النسبة التي حددها مكتب التنسيق لحملة الشهادات الثانوية من الخارج.

وقال سعد: إن البعض يستغل تلك الشهادات لبيع الوهم للطلاب المصريين بتسفيرهم إلى الخارج وقت الامتحان، والحصول على شهادة بدرجات خيالية، نظرا لسهولة امتحانات الثانوية العامة في الخارج من جانب؛ ولأن هذه الشهادات يتم اعتمادها من السفارات بالخارج، ويتعامل بها أصحابها مع وزارة التعليم العالي مباشرة، من جانب آخر.

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم اقترحت عدم قبول أية شهادة ثانوية صادرة من الخارج إذا لم يتم إرفاقها بشهادة إقامة لمدة عام أو عامين على الأقل من البلد المعتمد منه الشهادة.

وأوضح أن الوزارة التي ينتمي إليها مسئولة فقط عن امتحانات الشهادة الثانوية المصرية في السودان، لافتا إلى أن الوزارة تعقد امتحانات لأبناء الجاليات المصرية في الخارج في 161 سفارة أجنبية، حتى الصف الثاني الثانوي، لكن لا تعقد لهم امتحان إتمام الشهادة الثانوية.
الجريدة الرسمية