رئيس التحرير
عصام كامل

صحيفة بريطانية: اتفاق بين دول الخليج لإنهاء الخلافات السياسية


قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية: إن الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، عقدت اتفاقا لتنفيذ معاهدة أمنية وقّعت عليها العام الماضي تهدف لرأب الصدع بينها.


وجاء الاتفاق بعد سحب المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين سفراءها من قطر، الشهر الماضي، وقد اتهمت الدول الثلاث الدوحة بالتدخل في الشئون الداخلية لدول أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

وأشارت الصحيفة إلى موافقة دول الخليج الست على آليات لتنفيذ اتفاق الرياض الذي كان قد تم التوصل إليه بين السعودية وقطر بحضور أمير الكويت أواخر العام الماضي، وعمل الاتفاق على وضع خطوات وآليات لإنهاء الخلافات العميقة بين الدول الست الغنية.

وحضر وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد في الرياض مؤخرا، وكانت أول زيارة له منذ سحب الدول الثلاث سفراءها من الدوحة.

وأضافت الصحيفة أن مجلس تعاون دول الخليج اتفق على إطار جماعي لسياسات الدول الأعضاء في التكتل، بحيث لا تؤثر على مصالح وأمن واستقرار بعضها، وعدم العبث بسيادة أي من أعضائها، لكنه لم يحدد هل الدول الثلاث ستعيد سفراءها أم لا؟

وأشارت الصحيفة إلى التوترات بين الإمارات وقطر والتي تعود إلى الخطب النارية للشيخ يوسف القرضاوي الذي انتقد دعم الإمارات لمصر بعد الإطاحة بحكومة الإخوان، بينما تعود الخلافات بين السعودية وقطر إلى الحرب الأهلية السورية والمنافسة فيما بين الدولتين حول النفوذ في سوريا.

الجريدة الرسمية