رئيس التحرير
عصام كامل

«الصحة»: إعدام 6 أطنان فسيخ وأسماك مملحة في جميع المحافظات



أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، إعدام ٦ أطنان من أسماك الفسيخ والأسماك المملحة غير الصالحة للاستخدام الآدمى، من خلال الحملات التي تم شنها على مصانع وأماكن تداول هذه الأسماك.


وقالت الوزارة، في بيان لها، اليوم الجمعة، إنها: تعتمد على انتهاج إجراءات استباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، منوهةً أن القطاع الوقائي بالوزارة نفذ حملات مركزية من الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بالوزارة والمحافظات، وتم تغطية جميع محافظات مصر بإجمالى٢٧ محافظة، خلال الأسبوعين الماضيين.

و تم اتخاذ العديد من الإجراءات؛ من متابعة الاشتراطات الصحية للمنشآت الغذائية من مصانع تصنيع ومنافذ بيع منتجات الأسماك المملحة والمدخنة والفسيخ، ومتابعة الشهادات الصحية للعاملين، وفحص المنتجات، وسحب عينات لفحص الصلاحية للاستهلاك الآدمي.

كما تم المرور على 1862 منشأة غذائية، وتم التوصية بإيقاف تشغيل 13 منها، كما تم سحب 2006 عينات من الأسماك المملحة والمدخنة والفسيخ، وأرسلت للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة والسكان. وتم تحرير 892 محضرًا للمخالفات التي تمت ملاحظتها أثناء المرور.

ولفتت الوزارة إلى أنه تم إعدام ٦ أطنان و32 كيلو جرام من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك الآدمى، من فسيخ وأسماك متنوعة.

وكانت محافظة المنيا من أكبر المحافظات التي شهدت حالات إعدام بمقدار طن و99 كيلو جرام، تليها محافظة مطروح بإعدام 731 كيلو جرام، فيما كانت "البحيرة" من أكثر المحافظات التي حررت محاضر مخالفات فيها بإجمالى 207 محاضر، كما لم يتم إعدام أسماك غير صالحة للاستهلاك في ٥ محافظات؛ هي: دمياط، بورسعيد، والغربية، والإسكندرية، وشمال سيناء.



الجريدة الرسمية