رئيس التحرير
عصام كامل

اليمن تطالب المانحين بصرف المساعدات الموعودة


قال وزير الخارجية اليمني "أبو بكر القربي" اليوم الخميس، إنه سوف يستغل اجتماعا في لندن هذا الشهر لمطالبة الدول المانحة بصرف مساعدات بمليارات الدولارات وعدت بتقديمها لبلاده التي تحتاج إليها بشدة لمعالجة الاقتصاد الضعيف والوضع الأمني المضطرب.


وكان وزير يمني أبلغ رويترز في السابق أن مجموعة أصدقاء اليمن تعهدت في عام 2012 بمنحه مساعدات قيمتها 7.9 مليارات دولار لكن أغلب تلك الأموال تأخر بسبب مشكلات فنية وتأخر موافقة رؤساء الدول المانحة.

وأوشك الاقتصاد اليمني على الانهيار خلال الانتفاضة التي استمرت عاما وأطاحت بالرئيس السابق على عبد الله صالح، وأدت الاحتجاجات الحاشدة إلى توقف تام في البلاد وهو ما دفعها إلى حالة من غياب القانون سيطر خلالها متشددو القاعدة على بلدات بأكملها لعدة شهور.

وقال القربي لرويترز عبر الهاتف: إن السعودية، الداعم الرئيسي لليمن، خصصت بالفعل أغلب المساعدات التي تعهدت بها لليمن في عام 2012 وقدرها 3.25 مليارات دولار لكنها لم تدفعها كلها حتى الآن.

لكن اليمن تلقى مليار دولار من تلك المساعدات في صورة قرض أودعته المملكة في البنك المركزي اليمني.

وتضم مجموعة أصدقاء اليمن بلدانا خليجية والدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي.

وكانت الأموال التي تعهد بها المانحون في عام 2012 تهدف للتصدي لأزمة إنسانية وأزمة في الميزانية وتحديث البنية التحتية.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الخميس عن القربي قوله: "نحن نعول كثيرا على مؤتمر لندن أن يبحث موضوع إطلاق أموال المانحين التي جرى تقديمها في السابق لليمن لمساعدته في مواجهة التحديات الأمنية والسياسية.. وتقدر بنحو ثمانية مليارات دولار".

وقال القربي لرويترز: إن اليمن أنشأ لجنة خاصة وفق طلب المجموعة للتنسيق بينه وبين المانحين لتسهيل تحويل الأموال.
الجريدة الرسمية