رئيس التحرير
عصام كامل

لافروف: اتفقنا على ضرورة تخلي جميع الأطراف في أوكرانيا عن العنف


صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن المشاركين في اللقاء الرباعي في جنيف حول أوكرانيا اتفقوا على ضرورة تخلي جميع الأطراف في أوكرانيا عن استخدام العنف.


وقال لافروف في مؤتمر صحفي في ختام اللقاء: "اتفقنا على أن تسوية الأزمة في أوكرانيا تعود إلى الأوكرانيين أنفسهم".

وأضاف: "من الخطوات المتفق عليها نزع سلاح كل المجموعات المسلحة غير الشرعية في أوكرانيا، وتابع وزير الخارجية الروسي قائلا: "ستدعم روسيا بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوربية في إقامة حوار بين طرفي النزاع بأوكرانيا".

وشدد على أنه ليس لدى روسيا أي نية لإرسال قواتها إلى أوكرانيا.. وكان مصدر دبلوماسي غربي قد أعلن في جنيف أن المشاركين في الاجتماع الرباعي حول أوكرانيا نظروا في الجزء الأكبر من النص الخاص لتسوية الأزمة الأوكرانية.

وأضاف المصدر قائلا: "الموقف الروسي معروف، فنزع تصعيد الأزمة في مصلحتنا المشتركة مع موسكو، غير أن لدينا عددا من الأسئلة حول نقاط أخرى، كما لدينا مقترحات من جانبنا أيضا". وأشار المصدر إلى أن المناقشات تدور سواء بمشاركة الجانب الأوكراني أو دونها، إضافة إلى إجراء الأطراف لقاءات ثنائية كثيرة.

وقال المصدر نفسه: إنه ليس متأكدا من إمكانية توصل الأطراف إلى إجماع خلال يوم الخميس، مضيفا: إن العمل لا يزال مستمرا. من جهته قال مصدر في الوفد الروسي في جنيف: إن الجانب الروسي ينطلق من أن المحادثات ستنتهي اليوم (الخميس).

ورفض المصدر الإجابة عن سؤال حول حيثيات الوثيقة الختامية محل النقاش، إلا أنه أعرب عن أمله في أن تكون "نصا ذا محتوى". وانطلق اللقاء حول أوكرانيا في جنيف اليوم بمشاركة كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونظيره الأمريكي جون كيري وزير الخارجية الأوكراني المعين من البرلمان أندريه ديشيتسا، والمفوضة السامية للشئون الخارجية في الاتحاد الأوربي كاثرين آشتون. وكان سيرغي لافروف أكد سابقا أن الجانب الروسي يتمنى أن يناقش في جنيف نزع التصعيد، ونزع سلاح الميليشيات غير القانونية، والإصلاح الدستوري وإجراء الانتخابات في أوكرانيا.

الجريدة الرسمية