رئيس التحرير
عصام كامل

ورلد تريبيون: "بوتين" يلاعب أمريكا بـ"البطاقة الإيرانية"


قالت صحيفة "ورلد تريبيون" الأمريكية: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلعب ببطاقة إيران، حيث ناقشت طهران وموسكو استئناف العلاقات الاستراتيجية، ولم يكن على الكرملين الالتزام بالعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.


ونقلت الصحيفة عن مسئولين أن الكرملين تفاوض بشأن شروط المشاريع النووية والعسكرية والطاقة، وأن هذه المشاريع لا تنتهك عقوبات الأمم المتحدة ولكن ستأخذ في الاعتبار قرارات الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي فاسيلي نيبنزيا: " إننا لا نرى أسبابا تجعلنا نتخلى عن تطوير العلاقات الاقتصادية مع إيران".
وكان نيبنزنا أعلن في مؤتمر صحفي احتمال تداول النفط الخام الإيراني للمنتجات الروسية وهناك صفقة بـ 20 مليار دولار، وأن الكرملين غير ملزم بالعقوبات الأمريكية على طهران.

وقال مسئولون: إن روسيا تستعد لاتفاقات الطاقة النووية التي من شأنها أن تشمل بناء ما يصل إلى ثمانية مفاعلات في جميع أنحاء إيران، مع احتمال وجود منصات عسكرية دفاعية روسية وبطاريات دفاع جوي.

وأشارت الصحيفة إلى تحذير الولايات المتحدة لموسكو من توقيع اتفاقيات مقايضة مع طهران واقترحت روسيا أن تحصل على 500 ألف برميل نفط إيراني بدلا من النقد.

وقال نيبنزنا: "إن العقوبات من جانب واحد من الولايات المتحدة الأمريكية ضد إيران وأننا غير ملزمين بها فالعلاقات تبدو إلى حد كبير علاقات تنافسية".
الجريدة الرسمية