رئيس التحرير
عصام كامل

توقيع اتفاق "مصري إماراتي" لتأهيل 100 ألف شاب لسوق العمل


وقعت مصر والإمارات اتفاقًا تنفيذيًا للبدء في مشروع للتدريب من أجل التشغيل؛ وذلك لتدريب أكثر من 100 ألف شاب وفتاة لإعادة تأهيلهم وتدريبهم على أحدث البرامج الفنية والتقنية وفقًا لاحتياجات ومتطلبات مختلف القطاعات الصناعية تمهيدًا لإلحاقهم بسوق العمل وتوفير فرص عمل كريمة لهم بتمويل من الجانب الإماراتي بقيمة تصل إلى 250 مليون جنيه.


وقد وقع الاتفاق عن الجانب المصري منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة والاستثمار وعن الجانب الإماراتي الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الدولة في الإمارات العربية المتحدة.

وقال عبد النور إن المشروع يأتي تفعيلا لما تم الاتفاق عليه بين الحكومتين المصرية والإماراتية خلال أكتوبر الماضي للاستفادة من حزمة الحوافز والمنح المالية المقدمة من الجانب الإماراتي لتمويل وتنفيذ عدد من المشروعات التنموية خلال المرحلة المقبلة، لافتًا إلى أن مجلس التدريب الصناعي التابع للوزارة سيقوم بالتنفيذ والإشراف على هذا المشروع في كل مراحله المختلفة.

وقال "عبدالنور": "مجلس التدريب الصناعي أعد مشروعًا متكاملا لتدريب الشباب سيتم تنفيذه اعتبارًا من أبريل الحالي ويستغرق 18 شهرًا ويشمل 25 محافظة منها محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والشرقية والإسكندرية والمنيا وسوهاج وأسيوط وأسوان وبورسعيد والبحيرة وبني سويف والإسماعيلية والمنوفية ودمياط والأقصر والدقهلية والبحر الأحمر والغربية والفيوم وشمال سيناء وقنا وكفر الشيخ ومرسي مطروح".

وتابع: "المشروع يستهدف أيضًا إنشاء نظام إلكتروني ومعلوماتي حديث ومستدام لرصد وحفظ وتحليل الاحتياجات التشغيلية والمهارية للقطاع الصناعي المصري، الأمر الذي سيسهم في تحديد المتطلبات الفعلية والتدريبية اللازمة للقطاعات الصناعية واتخاذ القرارات السليمة والتخطيط الإستراتيجي لعمليات التدريب والتشغيل وإنشاء مركز التدريب المهني وإعداد المؤهلات والمناهج وتدريب المتدربين والاستثمار المطلوب في مجال التدريب الصناعي".

وأوضح وزير التجارة والصناعة والاستثمار أن المشروع سيعمل على وضع المعايير اللازمة للتعرف على المتطلبات المهارية لكل مهنة في كل قطاع صناعي والتي سيتم من خلالها تحديد متطلبات المؤهل الخاص بكل مهنة ومضمون المنهج التدريبي، بالإضافة إلى الاختبارات النظرية والعملية وذلك من خلال العمل على إعداد 200 مؤهل وأيضًا إعداد الحزم التدريبية الخاصة بهم لضمان حصولهم على المهارات المطلوبة.

من جانبه أكد اللواء مهندس إبراهيم يونس، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الوزارة حريصة على إتاحة كل الإمكانات التدريبية المتوفرة لدى قطاع الإنتاج الحربي والمساهمة بها في تطوير منظومة التدريب في مصر سواء من خلال مراكز التدريب أو المدربين، حيث تتوافر لدى الوزارة إمكانات فنية وبشرية هائلة يمكن الاستفادة منها في تنفيذ هذا المشروع.

جاء ذلك خلال زيارة منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة، والمهندس إبراهيم يونس، وزير الإنتاج الحربي، يرافقهم الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الدولة الإماراتي، والمهندس محمود الشربيني، المدير التنفيذي لمجلس التدريب الصناعي، لقاعات ومعامل التدريب بالمعهد الفني للصناعات المتطورة التابع لوزارة الإنتاج الحربي، والذي سيتم من خلالها تدريب وتأهيل الشباب.

ومن جانبه أشار الدكتور سلطان أحمد الجابر إلى حرص دولة الإمارات على تفعيل وتنفيذ كل المشروعات التي تم الاتفاق عليها في مختلف المجالات والتي تترك أثرًا إيجابيًا وملموسًا وسريعًا فى المواطن المصري خلال هذه المرحلة.
الجريدة الرسمية