رئيس التحرير
عصام كامل

وورلد تريبيون: استئناف العلاقات الاستراتيجية بين روسيا وإيران


كشفت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية عن الاتجاهات "الإيرانية - الروسية" باستئناف العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، موضحة أن الكرملين يتفاوض مع طهران على شروط بشأن مشاريع الطاقة ومشاريع نووية وعسكرية.


وأوضح المسئولون أن هذه المشاريع لا تنتهك العقوبات المفروضة من قبل الأمم المتحدة، ولكنها ستعمل على تخفيف التدابير التي تنوي الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي اتخاذها ضد الدولتين.

من جانبه أكد نائب وزير الخارجية الروسي فاسيلي نيبنزيا للصحيفة الأمريكية أنه لا توجد أية أسباب للابتعاد عن تطوير العلاقات الاقتصادية الروسية مع إيران، مشيرا لاحتمالات تداول النفط الخام الإيراني للاستخدام في الإنتاج الروسي، في صفقة تبلغ قيمتها 20 مليار دولار، ومؤكدا أن الكرملين غير ملتزم بالعقوبات الأمريكية ضد إيران.

وأشار فاسيلي إلى الضغوطات التي تتعرض لها روسيا للتخلي عن تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع إيران، والصفقات التي يسميها البعض النفط مقابل السلع، موضحا أن المبعوثين الغربيين أنفسهم يهرولون للتقرب من طهران للحاق بأكبر قدر من الاستفادة منها عقب إلغاء العقوبات المفروضة عليها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف مسئولون للصحيفة الأمريكية عن خطط لاتفاقات بالطاقة النووية بين روسيا وإيران تسمح ببناء ما يصل إلى ثمانية مفاعلات روسية في أنحاء مختلفة بإيران بالإضافة لاحتمال إنشاء منصات عسكرية دفاعية روسية.

كانت الولايات المتحدة الأمريكية حذرت موسكو من توقيع اتفاقية المقايضة مع طهران والتي تحصل موسكو بموجبها على 500 ألف برميل من النفط الإيراني، فيما أكد نائب وزير الخارجية الروسي أن العقوبات إلى تتحدث عنها أمريكا هي مفروضة من جانب واحد فقط وأن الدولة الروسية غير ملزمة بتنفيذها.
الجريدة الرسمية