رئيس التحرير
عصام كامل

لافروف يصل جنيف للمشاركة باللقاء الرباعي حول أوكرانيا


وصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الخميس إلى جنيف للمشاركة في اللقاء الرباعي حول الأزمة الأوكرانية.

وأوضحت شبكة روسيا اليوم الإخبارية أنه من المتوقع أن يشارك في هذا اللقاء وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوربي والقائم بمهام وزير الخارجية الأوكراني.


وكشف مصدر بالوفد الروسي عن نية لافروف إجراء عدة لقاءات ثنائية كما أنه سيلتقي كيري قبل بدء اللقاء الرباعي.

كان لافروف قد أوضح في وقت لاحق أن جدول أعمال اللقاء تم تنسيقه مشيرا إلى أن الحديث فيه سيدور حول تخفيف حدة التوتر ونزع سلاح الجماعات غير الشرعية والإصلاح الدستوري وإجراء الانتخابات، مشيرا إلى أن بداية الإعداد الحقيقي للإصلاح الدستوي الذي سيأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع المناطق الأوكرانية دون استثناء سيكون مفتاحا لتسوية الأزمة الأوكرانية، ومضيفا أن هذا الإصلاح يجب أن يكون "حقيقيا لا تجميليا".

وعلي النقيض أعلن دبلوماسيون أمريكيون أن جدول أعمال اللقاء الرباعي غير محدد حتى الآن وقال مسئول في الممثلية الدائمة للولايات المتحدة في فرع الأمم المتحدة في جنيف أنه يعتقد أن كل وفد سيصل لجنيف سيكون لديه جدول أعمال خاص به. 

وعلي الناحية الأوكرانية فقد صرح القائم بمهام وزير الخارجية الأوكراني أندريه ديشيتسا الذي يترأس الوفد الأوكراني أن أوكرانيا ستصر على إلغاء قرار مجلس الاتحاد الروسي الذي يسمح باستخدام القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية، كما أنها تنوي الإصرار على انسحاب القوات من القرم وانسحاب القوات الروسية من الحدود الشرقية لأوكرانيا وكذلك إلغاء قانون ضم القرم على حد قوله.
الجريدة الرسمية