رئيس التحرير
عصام كامل

وزير العدل: «المعزول» خطط للإطاحة بـ3500 قاض من شيوخ القضاة.. «عثمان»: القضاء كان ولايزال نزيهًا وسيظل «الحصن الأصيل» للوطن.. المحبوسون احتياطيًا «كثيرون» وجميع


قال المستشار نير عثمان، وزير العدل، إن جماعة «الإخوان» كانت تخطط للتخلص من 3500 قاض من شيوخ القضاة عن طريق «النزول بسن المعاش».

وأضاف «عثمان»، في حواره مع الإعلامي خيري رمضان، مقدم برنامج «ممكن» على قناة «سي بي سي»، في الساعات الأولى صباح اليوم الخميس: «نظام الرئيس المعزول محمد مرسي كان لديه اتجاه للقضاء على مؤسسة القضاء، والدليل على ذلك الإعلان الدستوري الذي أصدره في ديسمبر 2012»، لافتًا إلى أن فترة تولي «مرسي» الرئاسة أفرزت بعض رجال القضاء الذين لم يكن يتخيل أحد وجودهم.


وتابع وزير العدل: «القضاء المصري كان ولايزال نزيها، وإن كانت هناك بعض الشوائب، وسيظل هو الحصن الأصيل لهذا الوطن»، مؤكدا أن «القضاء مستقل، ووزارة العدل لا تستطيع التدخل في سير المنظومة القضائية».

وأشار إلى أن «الخلل ليس في بيت العدل، ولكن هناك ظروف لم تشهدها مصر من قبل»، مضيفا: «جموع قضاة مصر بخير والقاضي لا يحكم وفقا لأهواء الجمهور».

وقال «عثمان»، إن «مسألة القبض العشوائي على طلاب المدارس والجامعات التي يروج لها البعض غير صحيحة إطلاقًا، وكل المحبوسين حاليًا حبسوا على ذمة قضايا وجرائم ثبت ضلوعهم فيها».

وأضاف: «إخلاء سبيل عدد كبير من المحبوسين عقب حبسهم احتياطيا «دليل على نزاهة القضاء المصري»، مشيرا إلى أن «عدد المحبوسين احتياطيا بالفعل كبير، نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد».

وأوضح أن الظرف الحالي «يشهد قلة في عدد القضاة، وعدد القضايا يفوق بصورة كبيرة عدد المواطنين وهو ما يشكل إرهاقًا للقاضي».

الجريدة الرسمية