رئيس التحرير
عصام كامل

فيتو تنشر مواصفات «إيجيبت سات».. يصور القطاعات المفردة والمتعددة والتصوير ثنائي المسار.. يستخدم نظام الدفع بالحقل الكهربائي باستخدام غاز الزينون.. عمره التشغيلي 11 عاما..القياس بحساسات مغناط


تم بنجاح إطلاق القمر الصناعى "إيجيبت سات" الروسى الصنع، من الموقع 31/6 في قاعدة "بايكونور كوزمودروم" الفضائية الروسية الأضخم عالميا في كازاخستان.


القمر "إيجيبت سات" تعاقدت عليه مصر منذ فترة، وكان مقررا إطلاقه في شهر ديسمبر الماضي، ولكن تم التأجيل أكثر من مرة، بسبب مشاكل فنية وهو من إنتاج شركة" RKK Energiya" الروسية، حسبما ذكر موقع "ناسا سبيس لايت".

أطلق القمر والذي بلغ وزنه 559 كجم على متن الصاروخ الروسى "سويوز U"، باستخدام صاروخ سويوز الحامل الذي يعتبر أكثر الصواريخ الحاملة استخداما ووثوقية في العالم حتى يومنا هذا.

اشترك في بناء القمر"إيجيبت سات" مع شركة RKK” انيرجيا" شركات أخرى وهى،OAO Pelen"، " NIRU" في بلاروسيا، ومن المتوقع أن يكون عمره التشغيلي 11 عاما، ويقدم مسحا للأراضي المصرية، ويخدم كافة مجالات التنمية في مصر، كالزراعة والصناعة والتعدين والتخطيط العمراني والمياه والبيئة والرصد المبكر لكوارث الطبيعة.

وأطلق القمر الصناعي على ارتفاع 700 كلم فوق سطح الأرض وعلى مدى 51.6 درجة من خط الاستواء، ويمتلك دقة رصد تصل إلى 1 متر على النمط البانكروماتي الحساس للضوء والألوان، Panchromatic Mode، ودقة القمر 4 أمتار على النمط متعدد الطيف "Multispectral Mode".

أما النظام الفرعي للتحكم بالارتفاع والمدى (AOCS)، فتم تصميم النظام الفرعي للتحكم بالارتفاع والمدى لتعزيز يسر واستقرار الأداء أثناء تنفيذ عمليات مهمة القمر الصناعي، ومع مقاومته المرتفعة للتغيير في حركته الدورانية، تم تصميم القمر الصناعي بحيث يصور القطاعات المفردة والتصوير للقطاعات المتعددة والتصوير ثنائي المسار بمرور مفرد، ورشاقة حركة القمر الاصطناعي، قد تصل إلى قدرة على المناورة حتى 60 درجة خلال 90 ثانية، أما دقة التوجيه فهي أصغر من 0.12 درجة في حين يصل مدى الاستقرار أقل من 0.009 درجة / الثانية، وتم تصميم هذا النظام لتلبية متطلبات حساسات إدماج التأخر الزمني (TDI).

ويتألف هذا النظام من خمس عجلات تحكم بالارتفاع (RW) تعمل بشكل مستمر مع أربع جيروسكوبات ألياف ضوئية (FOG). أما بالنسبة لعمليات القياس فتم استخدام حساسات ومقاييس مغناطيسية شمسية دقيقة إضافة إلى أجهزة تحديد مواقع النجوم للحصول على القياسات الدقيقة.

وعلاوة على ذلك، يتم استخدام نظام الدفع بالحقل الكهربائي باستخدام غاز الزينون والاستفادة من الأشعة المهبطية الدقيقة في تقنية مشابهة لتلك المستخدمة في نظام الدفع الإيوني لمسبار "هايابوسا"، حسبما جاء على موقع GUNTER'S SPACE PAGE”".

وينتمى الصاروخ "سويوزU" والتي تعنى بالروسية "اتحاد"، لعائلة من الصواريخ الروسية "سويوز" والتي اعتمدت في تصميها على تصميم صاروخ "فوستوك" والذي اعتمد تصميمه بدوره على "آر-7إيه سيميوركا" الصاروخ السوفيتي البالستي العابر للقارات في العالم ومن تصميم سيرجي كوروليف.

وأطلق لأول مرة في عام 1957، وتم استخدام نسخة معدلة منه لإطلاق أول قمر صناعي وهو "سبوتنك 1"، في أكتوبر 1957، وحتى الآن تم إطلاق جميع الرحلات الفضائية السوفيتية والروسية باستخدام صواريخ مشتقة من R- 7.
الجريدة الرسمية