رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. مناقشة "المجموعات البؤرية.. النظرية والتطبيق" بالقومي للترجمة


استضافت قاعة طه حسين بالمركز القومي للترجمة مساء اليوم، مناقشة كتاب "المجموعات البؤرية.. النظرية والتطبيق"، لـ"دافيد ستيورات" و"دينيس روك"، والذي قامت بترجمته الدكتورة "راقية الدويك"، بالتعاون مع مؤسسة فورد.


حضر مناقشة الكتاب الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة القاهرة، وإدارة الدكتور عمرو سعيد.

ينطوي كتاب الجماعات البؤرية بين عشرة فصول، تتناول تاريخ ونشأة وتطور هذه الجماعات، بالإضافة إلى كيفية تحليل البيانات الخاصة بهم بشكل إحصائي، ومنهجي من حيث الكم والكيف، وله أهمية على صعيد الكتب التي تناولت المناهج البحثية في العلوم الاجتماعية عامة، وما وضع من كتابات في منهج تلك الجماعات خاصة، حيث تعتمد أغلب الكتابات الحديثة في المجال، على تناول طرق تطبيق المنهج دون التفات الكاتب للنظريات، وهو ما يوسع الفجوة يومًا بعد يوم بين الممارسة وتأصيلها.

قالت راقية، إن الكتاب يعتبر ثاني إضافة ثمينة لها في مجال الترجمة والعلوم الإنسانية لما يحتويه من إثراء لغوي حقيقي وإضافة لحصيلتنا اللغوية، مؤكدةً أنه يتميز بالعرض التفصيلي للجماعات البؤرية نظريا وتطبيقيا.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد زايد: إن "راقية" اسم على مسمى، حيث إنها ارتقت بالفعل من خلال تجربتها اليوم بفن الترجمة النصية، خاصة في تلك الفترة المبكرة من عمرها، ووصف أسلوب ترجمة الكتاب بالممتاز. مؤكدًا أنه لو قام بمقارنته فسوف يقارنه بترجمات كبار المترجمين المصريين.
الجريدة الرسمية