رئيس التحرير
عصام كامل

للقلق المرضى أعراض نفسية وجسمية

قلق
قلق

أشارت الدكتورة أميرة مرسى، أخصائية تعديل السلوك، المعالج النفسية لمجموعة الأعراض النفسية للقلق المرضى التى تستدعى اللجوء للطبيب النفسى أو السلوكى لتحديد العلاج المناسب خاصة وأن شدة ومدة الأعراض تختلف باختلاف الأفراد.



أولها الرهاب وهو الخوف غير المنطقى PHOBIAS من أشياء أو مواقف لا تستدعى الخوف الشديد، الذعر ( الهلع ) PANIC ATTACKS بمجرد رؤية أو تذكر أشياء أو مواقف معينة، ظهور أعراض الوسواس القهرى الذى يجعل الدنيا مغلقة أمام المريض، وأحيانا يكون القلق المرضى مصحوب بالضغط العصبى بعد الإصابات أو الحوادث.


وأوضحت أميرة، أن هذه الأمراض تكون نتيجة من تغيرات بيوكيميائية فى الدماغ، أو نتيجة عوامل وراثية، أو ربما يكون نتيجة للتركيبة النفسية العامة للفرد.


ويتميز القلق بوجود أعراض نفسية وجسمانية، تشمل المخاوف غير الحقيقية والذكريات التى تفرض نفسها على شكل صور مرئية تظهر وتختفى بسرعة للتجارب الصعبة فى حياة الإنسان، بعض الوساوس المرتبطة بالنظافة.


واضطرابات النوم وسرعة ضربات القلب، وضيق النفس، والإحساس بالهياج والحركة الدائمة، وجفاف الفم، والتنميل، والإحساس بتخدير أو وخز بالذراعين والقدمين، وظهور بعض المشكلات المعوية المعدية، أو الشد العضلى.
الجريدة الرسمية