رئيس التحرير
عصام كامل

بدء محاضرة الألكسو بالجامعة العربية


بدأ بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية فعاليات المحاضرة التي تقيمها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، " ألكسو"، للأمين العام لجامعة الدول العربية، بمقر الجامعة، ويتحدث فيها حول مستقبل القانون الدولي والمنظمات والمحافل الدولية، بحضور نخبة من المثقفين المصريين والسياسيين والدبلوماسيين العرب.


ومن أبرز الحضور سفراء ومندوبو بعض الدول العربية لدى جامعة الدول العربية، المستشار نير عثمان وزير العدل، والمستشار عزت خميس مساعد أول وزير العدل، والمستشار أنور العاصى رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار فريد نزيه تناغو، رئيس مجلس الدولة، والمستشار عنانى عبد العزيز، رئيس هيئة النيابة الإدارية، والمستشار عزت عودة، رئيس هيئة قضايا الدولة، والمستشار عادل فهمى، مساعد وزير العدل للتعاون الدولى، د. فؤاد عبد المنعم رياض، د. يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء الأسبق، والكاتب مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق، جورج إسحق، الكاتب سليمان جودة، الكاتبة لوتس عبدالكريم والشاعر أحمد الشهاوي.

وقد بدأ برنامج المحاضرة بافتتاح معرض للصور أقامته المنظمة على هامش الاحتفالية، والتي تأتي ضمن سلسلة من المحاضرات لكبار المفكرين والسياسيين العرب، لأهم المعالم الأثرية في الدول العربية.

وبدأت المحاضرة بكلمة لـ "حياة القرميزي"، مدير الثقافة والتراث ألكسو أشارت فيها إلى أن محاضرة اليوم تأتي لتكون أول لبنة في أحد مشروعات المنظمة التي تأتي تحت عنوان محاضرات الألكسو الشرفية، وليكون أول المحاضرين فيها الأمين العام لجامعة الدول العربية، د. نبيل العربي القاضي الدولي والدبلوماسي المحنك، والسياسي البارع.

أما الدكتور عبد الله محارب المدير العام لمنظمة ألكسو، فأوضح في كلمته أنه وفي إطار إحياء دور المنظمة يأتي احتفال اليوم في القاهرة بيت العرب، بمشروع يعيد للألكسو حضورها وإشعاعها العربي في سلسلة محاضرات تجوب العالم العربي، وتجذب كبار الشخصيات إليها.

وأشار أنه وإيمانًا من جانب المنظمة لما للجامعة العربية من دور، فكان من المؤكد أن يكون العربي أول الشخصيات، التي تفتتح بها هذا المشروع، فافتتاحه للمحاضرات يخلع عليها مصداقية وزخما كبيرا.

وأوضح أن هناك قائمة بالمشاركين، يضم الحائزين على نوبل في السياسة والأدب، والشخصيات البارزة في كافة المجالات، مشيرا إلى أن المحاضرة القادمة سيلقيها هشام جعيط رئيس بيت الحكمة في تونس.
الجريدة الرسمية