رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. علي فضالي الرئيس الجديد لـ"المترو": "مفيش" أزمة في "اللقم"


  • متأخرات الهيئة لدى الهيئات الأخرى ستعود.. وأزمتنا مع "وكالة الأهرام" في طريقها للحل 
  • "الشروخ" لن تمنع استلام المرحلة الثانية لـ"الخط الثالث".. شرط مطابقتها لـ"المواصفات القياسية" 
  • الشركة تخسر 100 مليون جنيه بسبب "التسرب".. وزيادة التذاكر "شائعة" 

"سوف".. الكلمة الأكثر تكرارا في حوار المهندس على فضالي، رئيس شركة المترو الجديد، فالرجل الذي تم اختياره لخلافة المهندس عبد الله فوزي في إدارة "المترو" وجد نفسه، بعد ساعات قليلة من استلامه المنصب، محاصرا بـ"ملفات الأزمة" بدءا بـ"أزمة اللقم" وصولا لـ"الديون الخارجية".
"فضالي" أكد لـ"فيتو" أن الأيام المقبلة ستشهد دخول القطارات "المكيفة" للخدمة على الخطوط الثلاثة، كما أوضح أن الشركة لن تستلم "أنفاق المرحلة الثانية" إذا تثبت وجود عيوب فنية بها.
وأشار رئيس شركة المترو إلى أن أزمة "لقم الفرامل" التي حذرت منها عدة تقارير فنية، لا أساس لها من الصحة، لافتا، في الوقت ذاته، إلى أنه ولمزيد من الاطمئنان قرر إجراء فحص شامل لها للتأكد من سلامتها، وعدم وجود خطورة منها.
وإلى نص الحوار...... 

خلال الآونة الأخيرة ظهرت تقارير تحذر من كارثة بسبب "لقم الفرامل".. كيف ستتعامل مع تلك الأزمة؟
- إجراء فحص شامل لـ"لقم الفرامل" الموجودة بكل قطارات "المترو"، وبعدها سأتخذ القرار اللازم، وفي حدود معلوماتي الحالية فإن "لقم الفرامل" جيدة والشركة التي يشترى منها المورد هي التي تورد لشركة متسوبيشى اليابانية، كما أنها تورد للهيئة "اللقم" منذ 10 سنوات، ولم تحدث أية أزمات، أو تقدم أي شكاوى بخصوصها، كما أنني لا أظن أن "اللقم" بالسوء الذي يتحدث عنه التقرير، ورغم هذا الفحص الشامل سيتم من جديد وسأعلن للجميع النتائج التي سنتوصل إليها.

- ماذا عن أزمة متأخرات التحصيل الخاصة بالهيئة لدى وكالة الأهرام للإعلانات؟
- الأسابيع المقبلة ستشهد تطورات كبيرة في قضية الاستغلال الإعلانى لمترو الأنفاق، وذلك لتوفير مبالغ مالية كبيرة، وقد طلبت من إدارة مترو الأنفاق توفير وإعداد كراسة شروط لطرح مناقصة للإعلانات لاستغلال الخطوط الثلاثة لمترو الأنفاق.

- معنى ذلك أن المترو بصدد تسوية مع شركة وكالة الأهرام للإعلان؟
- بالفعل، وكالة الأهرام عرضت التصالح مع المترو مقابل توقيع عقد جديد للإعلانات، مما يتيح إمكانية استرداد أموالنا المتأخرة لديها، ويحقق للمترو عائدا ماديا كبيرا.

- هل ورطت هيئة الأنفاق المترو في صفقة القطارات الأربعة؟
- القطارات الأربعة ستدخل الخدمة خلال شهر ونصف وتم حل مشاكلها تقريبا وهي جاهزة للعمل ودخول الخدمة.

- كثيرا ما نسمع عن تطوير المترو لكن لا يوجد شيء ملموس على أرض الواقع، فما الجديد في أعمال تطوير مترو الأنفاق؟
- لدينا عقد لتوريد 20 قطارا مكيفا من شركة روترد الكورية سوف تعمل على الخط الأول، وهى قطارات مكيفة وسوف يتم توريدها قريبا للمترو ويبدأ توريدها في أبريل 2015..

- معنى ذلك أن مشروع تطوير المترو يقتصر على صفقة الـ20 قطارا فقط؟
- بالعكس.. لدينا خطة متكاملة لتطوير المترو بتكلفة تصل إلى مليار جنيه تشمل تطوير محطات الخط الأول "المرج حلوان" وتطوير كل محطات المترو.

- ماذا عن أزمة العاملين بسبب تراجع مكتب المحاسبة عن مراجعة الأجور؟
- ما تحدث عنه المكتب غير منطقى ولا يوجد أي تلاعب في البيانات وسوف نجتمع بالمسئولين به لمعرفة حقيقة ما حدث وإن كنت مقتنعا بأن المكتب أخطأ في التقدير.

ماذا عن العمال؟
- عمال المترو يثقون بإدارته ويعلمون أننا ماضون في العمل من أجلهم ومن أجل خدمة ركاب مترو الأنفاق ومنظومة النقل.

- مترو الأنفاق سوف يقوم بتشغيل المرحلة الثانية من الخط الثالث بالرغم من وجود 1014 شرخا بالنفق..تعليقك؟
- الهيئة القومية للأنفاق لن تتسلم المرحلة من المقاول إلا إذا كانت المرحلة سليمة ولو وجدت شروخ غير آمنة سنرفض استلام النفق أما إذا كانت الشروخ طبيعية مثل فواصل التمدد فهذا أمر عادى وما تحدث عنه التقرير شروخ طبيعية ولا تمثل خطورة ولدينا شروخ في الخط الأول والثانى ولم تسبب أي مشكلة حتى الآن ونقوم بحقنها بصورة علمية.

- ماذا ستفعل في ديون وزارة التربية والتعليم وبعض الوزارت لصالح المترو؟
- سوف نقوم بمراجعة الإدارة المالية لمترو الأنفاق لحصر الديون الخاصة باشتراكات الطلبة ودعم الاشتراكات، وتصل ديون التربية والتعليم لأكثر من 50 مليونا نتيجة دعم اشتراكات الطلبة.

- هل من المتوقع أن تشهد أسعار التذاكر زيادة خلال الفترة المقبلة؟
- لن يتم تعديل أسعار التذاكر، ولا توجد أي نية لزيادة الأسعار بأى حال من الأحوال، وأهم شيء مشكلة التسرب من الإيراد، حيث بلغت خسائر المترو ما يقرب من 100 مليون جنيه، وهناك خطة للتعامل مع هذا التسرب والحد منه.

الجريدة الرسمية