رئيس التحرير
عصام كامل

إنشاء وحدة لتطوير زراعة النباتات الطبية والعطرية بالبحيرة


قرر اللواء مصطفى هدهود، محافظ البحيرة، إنشاء وحدة تجريبية "حقل إرشادى" لنشر وتطوير زراعة النباتات الطبية والعطرية بالمحافظة على مساحة من 10 إلى 20 فدانا بمناطق سيدى غازى بكفر الدوار ووادى النطرون ورشيد.


جاء ذلك خلال لقائه بالدكتورة فايزة حمودة، أستاذ كيمياء النباتات الطبية بالمركز القومى للبحوث وأعضاء فريق البحث العلمى بالمركز بحضور نادية عبده، نائب المحافظ وأحلام أحمد السيد، السكرتير العام.

وتم استعراض الأهمية الاقتصادية والعلاجية للنباتات الطبية والعطرية كأحد أهم القطاعات الواعدة التي يجب الاهتمام بها وزيادة قدرتها التنافسية، حيث تبلغ قيمة صادرات النباتات الطبية والعطرية ومستخلصاتها 600 مليون جنيه سنويا وتوفر أكثر من 140 ألف فرصة عمل وتبلغ المساحات المنزرعة منها في مصر حولى 70 ألف فدان، كما أن مصر تصنف من الدول التي تحتوى على 13 نباتا طبيا تدخل في صناعة الأدوية يوجد منها 7 أنواع بمحافظة البحيرة يتم تصنيعها كمستحضرات دوائية ومكملات غذائية وتدخل في علاج أمراض الكبد وتم عمل أبحاث علمية عليها وثبت إيجابيتها.

قرر المحافظ تشكيل 4 مجموعات بحثية من المحافظة بالتعاون مع المركز القومى للبحوث تختص بموضوعات "النباتات الطبية والعطرية، الطاقة الشمسية، تنمية المرأة والقرية البحراوية، زراعة وصناعة نبات حب العزيز كأحد النباتات الطبية الذي تتم زراعته برشيد ويستخدم في علاجات خلايا الكبد".
الجريدة الرسمية