رئيس التحرير
عصام كامل

"ويندوز إكس بي" يتحول إلى مستنقع لجرائم القرصنة والسرقة الإلكترونية


بعد أيام قليلة من إيقاف شركة مايكروسوفت الدعم التقني لنظام التشغيل "ويندوز إكس بي"، امتلأت شبكات التواصل الاجتماعي بالمواد الترويجية التي تهدف إلى جذب مستخدمي "إكس بي" إلى روابط لتحميل برمجيات خبيثة.


وبحسب صحيفة التليجراف فإن أكثر العناوين الوهمية التي يستخدمها القراصنة لجذب ضحاياهم إلى الضغط على الروابط الملغومة، هي أسماء لبرامج الحماية المجانية والفحص السريع للحاسوب على شبكة الإنترنت، وروابط تحميل نسخ مجانية من أشهر برامج التصميم الفوتوغرافي والفيديو كالفوتوشوب وغيره، بالإضافة إلى ما يدعى بـ "ملفات تنصيب" لنظام "ويندوز إكس بي" انتشرت مؤخرًا، كما يتم إخفاء الروابط الخبيثة في الصور ومقاطع الفيديو التي تنشر عادة في المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي.

وبغض النظر عن أسلوب جذب الضحية، فإن الغرض يكون دائمًا سرقة بعض المال أو البيانات الشخصية التي قد تكشف عن حساب بنكي للمستخدم.

وكان من المتوقع ازدياد نشاط قراصنة الإنترنت ضمن بيئة "إكس بي" بعد توقف الدعم التقني رسميًا، إلا أن الأعداد الضخمة للحواسب التي لا تزال تعمل على النظام المذكور تجعل إلغاءه بشكل كامل عملية بطيئة قد تستغرق بضع سنين إضافية. وحتى ذلك الحين سيستمر قراصنة الإنترنت باستغلال الفرصة ومحاولة سرقة أكبر قدر ممكن من البيانات الشخصية أو بيانات الحسابات البنكية المحفوظة على أجهزة حاسوب بنظام "إكس بي".
الجريدة الرسمية