رئيس التحرير
عصام كامل

«محلب»: سأحقق في شكوى «صباحي» وأرفض قول الوزراء «فرص السيسي أكبر».. منظومة الدعم تعاني من خلل واستخدام الفحم «مصلحة لمصر».. ندرس رفع أسعار الكهرباء وأتوقع مرور


جدد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، تأكيده بأن الحكومة تقف على مسافة واحدة من جميع مرشحي الرئاسة، وقال: «أصدرت تعليمات إلى جميع الوزراء بالوقوف على الحياد، وتوفير بيئة نظيفة لهذه التجربة الديمقراطية التي يقول فيها الشعب كلمته، وسوف يتم محاسبة المخالف، ولا أريد أي شائبة حول الحكومة».


وأضاف «محلب»، في تصريحات تليفزيونية، مساء الثلاثاء، أنه سيحقق في شكوى حمدين صباحي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، والتي تقدم بها مستشاره القانوني طارق نجيدة، ضد عدد من المسئولين الذين أبدوا انحيازهم للمرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق، بتصريحات نشرتها الصحف. وتابع: «أرفض أن يقول الوزراء إن السيسي لديه فرص أكبر في الانتخابات الرئاسية».

وأشار «محلب»، إلى أن الحكومة تدرس رفع أسعار الكهرباء عند حد معين من الاستهلاك، كما تدرس فرض ضريبة جديدة على كل من يزيد دخله عن مليون جنيه، موضحا أن بعض رجال الأعمال اقترحوا فرض تلك الضريبة للمساهمة في بناء مصر.

وأكد أن الحكومة تسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال وصول الدعم لمستحقيه، وتطبيق الحد الأدنى للأجور، لافتا إلى أن منظومة الدعم في مصر «تعاني من خلل شديد بعد قيام ثورتين»، والإنتاج وزيادة الاستثمارات هو الحل الوحيد للأزمة الاقتصادية.

وشدد «محلب»، على ضرورة الإعتماد على أكثر من مصدر لإنتاج وقود الطاقة بكميات كبيرة، موضحًا أن كميات الوقود الموجودة قليلة لاستخراج الطاقة، وأن أسعار الأسمنت زادت بطريقة مبالغ فيها، والمصانع أصبحت تتوقف وإنتاج الغاز أصبح ضعيفًا.

وقال: «البعض أثار أزمة الفحم بصورة مبالغ فيها.. علينا أن نبحث عن أمور أخرى مثل الدخول في المزيج (أي استخدام بدائل) لإنتاج الطاقة، بحيث يصبح الاعتماد على الفحم جزء من إنتاج الطاقة، وعلينا أيضًا استغلال المخالفات، وخصوصًا في مصانع الأسمنت».

وأضاف: «هناك دول كثيرة في العالم مثل ألمانيا وروسيا متقدمة بسبب اعتمادها على استخدام الفحم وفقًا لاشتراطات معينة تحفظ سلامة البيئة»، منوهًا بأن مصر يجب أن تحذو حذو هذه الدول ونضع لأنفسنا نفس المعايير الموضوعة لضمان سلامة الحفاظ على البيئة.

وتابع: «الدول المتقدمة تستخدم الفحم بنسبة 50% من الصناعة.. الحكومة المصرية لن تأخذ قرارًا يضر بمصلحة الشعب.. هناك مصلحة كبيرة لهذا البلد في استخدام الفحم، ولن نسمح بتوقف الصناعات ولن ندخل في ظلام»، موضحًا أنه تم وضع اشتراطات وسيتم استخدام أحدث التكنولوجيا لعدم تلوث البيئة وسنرصد جميع الانبعاثات الضارة.

وبسؤاله عن قضية المياه وسد النهضة الإثيوبي، قال «محلب»: «هذا الموضوع يجب أن يتم تناوله بحذر وبأبعاد كثيرة»، مشددا على ضرورة أن تتم معالجة ملف المياه في مصر أولًا بسبب إهدار المياه الموجود بالنيل، مضيفا: «هناك منظومة بدأناها في إدارة مياه النيل».

وأشاد رئيس الوزراء بقوة علاقة الشعبين المصري والإثيوبي، موضحًا أن العلاقات مع إثيوبيا طيبة، ويجب خلق مناخ متوازن لتحقيق المصالح المشتركة لكلا الطرفين.

وأكد «محلب»، أن هناك خلفية وأرضية مصرية، ونستطيع من خلال الذكاء المصري أن نحل جميع المشاكل، خاصة في ظل وجود علاقات تاريخية بين الشعبين المصري والإثيوبي.

وعن أزمة الكهرباء، قال: «الأزمة تتمثل في أن الكمية المنتجة اقل من المطلوبة، وفي حالة تشغيل جميع المحطات بشكل كامل وبحالة جيدة سوف تزداد الطاقة المنتجة»، مشيرا إلى أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في نقص الوقود، مطالبا المواطنين بترشيد الاستهلاك.

وأضاف: «هناك متابعة لحظية من الحكومة لأزمة انقطاع الكهرباء، وأتوقع مرور صيف هادئ، والكمية المنتجة من الكهرباء سترتفع إلى 2200 ميجا، وسوف تدخل الإنتاج بقدوم الصيف».
الجريدة الرسمية