رئيس التحرير
عصام كامل

بان كي مون: الوقت غير مناسب لإرسال قوات حفظ سلام لأوكرانيا


نقلت صحيفة عن الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون قوله أمس الثلاثاء، إن الوقت غير مناسب لإرسال أي قوات لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة إلى أوكرانيا.


وقال بان لصحيفة ريفورما المكسيكية وفقا للنص الإسبانى لمقابلة أجرتها معه "في هذه اللحظة.. لا يبدو إرسال قوات شيئا عمليا بالمرة".

وكان بان الموجود في مكسيكو سيتى لحضور مؤتمر عن التنمية الدولية يتحدث في الوقت الذي بدأت فيه قوات أوكرانيا "عملية خاصة" ضد مسلحين انفصاليين في شرق البلاد الناطق بالروسية.

واشتعلت التوترات بين موسكو والغرب في أوكرانيا منذ أن ضمت روسيا منطقة القرم الشهر الماضى عقب الإطاحة بالرئيس الأوكرانى المدعوم من موسكو فيكتور يانوكوفيتش.

وقال بان للصحيفة المكسيكية إن أي قرار لإرسال قوات إلى أوكرانيا سيحتاج إلى موافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي تتمتع فيه روسيا بحق النقض (الفيتو).

وقال بان "ما لم يكن لدينا تفويض واضح من مجلس الأمن لا يمكننى اتخاذ أي إجراء وقال الكرملين في وقت سابق أمس الثلاثاء، إن الرئيس فلاديمير بوتين أبلغ بان بأنه يتعين على الأمم المتحدة والمجتمع الدولى أن يدينا استخدام السلطات الأوكرانية للقوة في شرق البلاد.
الجريدة الرسمية