رئيس التحرير
عصام كامل

الزيني يطالب بوقف دعم الغاز لشركات الأسمنت فورا


طالب أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة بضرورة وقف دعم شركات الأسمنت، لافتا إلى أن هذا الدعم من الطاقة سواء كان "غاز – كهرباء"، من المفترض أن يقدم للمصريين محدودى الدخل وليس للأغنياء منهم أو للشركات الأجانب.


وتابع: إن البعض يتسأل كيف تعمل المصانع، إذا توقف الدعم الحكومى؟ إلا أن الحل يتمثل في اللجوء إلى استيراد الغاز أو الفحم مثلما يحدث في كل دول العالم.

وقال الزينى إن الأسعار العالمية للأسمنت لا تتعدى 55 دولارا بينما في مصر تصل إلى 110 دولارات، لافتا إلى أن الشركات إذا أرادات زيادة الأسعار فلا بد أن تتدخل الحكومة ويتم البيع بالأسعار العالمية.

وقال إنه على الحكومة أن تتخذ إجراءات حاسمة مع ضرورة الالتزام بالأسعار العالمية لافتا إلى أن قانون حماية المنافسة يتيح ضمن مواده ضرورة تحديد سعر أي سلع في فترة زمنية معينة.

وعن توقعه لزيادة أسعار الأسمنت قال الزينى إنها بالفعل مرتفعة وسعر الطن سيتجاوز الـــ800 جنيه، لافتا إلى أن هذا السعر يحقق أرباحا هائلة لشركات الأسمنت. 

وحول ما يقال من تأثير أزمة نقص الغاز على المصانع على إغلاق المصانع ،قال الزينى أن هذه مجرد تهديدات من المصانع للحكومة فقط !!

وقال إن إنتاج مصر من الأسمنت يصل إلى 4,5 مليون طن شهريا، لافتا إلى أنه تم إنتاج 50 مليون طن خلال عام 2013، وذلك على الرغم من تصريحات الشركات بأنها تعمل بنصف طاقتها!!! مشيرا إلى أن المصانع تحصل على الغاز بسعر 6 دولارات لكل مليون وحدة حرارية.

وقال إنه على سبيل المثال نجد أن شركة أسمنت العريش للقوات المسلحة في سيناء حققت 900 مليون جنيه لافتا إلى أن سعر بيع الأسمنت بلغ 354، و470 شاملة ضريبة المبيعات وتحصل على الغاز بسعر مدعم مثل شركات الأسمنت الأخرى، ولكن الأخيرة تباع بسعر أعلى.

وأضاف الزينى أن البنك المركزى ملزم بتحويل ارباح شركات الاسمنت بالعملة الصعبة إلى الشركات العالمية.
الجريدة الرسمية