رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء أمريكيون يشرفون على نشاط الاستخبارات الأوكرانية


أرسلت عدة هيئات أمريكية تابعة لمكتب التحقيق الفيدرالي ووزارتي العدل والخارجية خبراء إلى أوكرانيا بهدف تأمين تنسيق نشاط المؤسسات الأوكرانية الخاصة بالشئون الداخلية.


ونقلت وكالة إيتار تاس عن مصدر في الاستخبارات الأوكرانية أن سبب ذلك هو عدم قدرة القيادة في أوكرانيا على القيام بنفسها بتنظيم هذا العمل، وبالأخص الفشل في تنظيم العمل الاستخباراتي في المناطق الجنوبية الشرقية من البلاد.

وبحسب المصدر فإن الملحق العسكري للولايات المتحدة في أوكرانيا هو من يقوم بهذه المهمة في الوقت الراهن، مستخدما في ذلك حصانته الدبلوماسية.

وأوضح المصدر الأوكراني أن الأمريكيين نصحوا القيادة الأوكرانية عند القيام بعمليتها لـ"مكافحة الإرهاب" باستخدام الوحدات العسكرية فقط للإحاطة الخارجية بالمراكز السكانية في جنوب شرقي البلاد، فيما وضعت عمليات "التطهير" على عاتق عناصر من المنظمات السياسية الأهلية.

يذكر أن مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية جون برينان كان قد زار كييف نهاية الأسبوع الماضي، في حين أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنه بالفعل تم إرسال عناصر من مكتب التحقيق الفيدرالي ووزارة العدل والمالية إلى أوكرانيا، وذلك لتقديم استشارات للحكومة الأوكرانية بشأن "التحقيقات وجمع الأدلة الضرورية لاستعادة الأصول الأوكرانية الموجودة في الخارج".
الجريدة الرسمية