رئيس التحرير
عصام كامل

مناقشة كتاب الجماعات البؤرية في القومي للترجمة.. غدًا


يقيم المركز القومي للترجمة، في الخامسة من مساء غد الأربعاء، ندوة احتفالا بصدور الطبعة العربية من كتاب" الجماعات البؤرية" بين النظري والتطبيق، والذي تمت ترجمته بالتعاون مع مؤسسة فورد، بحضور كل من الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب بجامعة القاهرة، ومترجمة الكتاب الدكتورة راقية جلال الدويك، وذلك في قاعة طه حسين بمقر المركز القومي للترجمة.


الجماعات البؤرية "بين النظرية والتطبيق من تأليف دافيد ستيوارت، بريم شامداساني ودينيس روك، ومن ترجمة الدكتورة راقية جلال الدويك ومن مراجعة الأستاذ الدكتور فيصل يونس.

الكتاب يتناول واحدًا من أهم مناهج علم النفس الاجتماعي، وهو منهج
"الجماعات البؤرية" والذي لم يحظ بالقدر الكافي في الكتابات العربية والمترجمة على حد سواء، فالجماعات البؤرية هي من أكثر أدوات البحث استخداما في علم النفس، وهى وسيلة بحثية نافعة في العديد من أنواع البحوث وفي العينات البحثية التي قد لا يصلح معها غيرها من مناهج البحث المتعارف عليها، حيث يعرض الكتاب عرضا تفصيليًا للجماعات البؤرية نظرية وتطبيقًا.

يمنحنا هذا الكتاب رؤية جديدة وموسعة وموثقة للمنهج منذ نشأته منذ منتصف الأربعينات وحتى اليوم مع مسح شامل لتطور ممارسته وتطبيقه على مدى هذه السنوات.

الجريدة الرسمية