رئيس التحرير
عصام كامل

إخصائية تخاطب: ثرثرة طفلك وأنانيته طبيعية بـ"شروط"


تشكو الكثير من الأمهات من ثرثرة طفلها وعدم قدرتها على إجابة بعض تساؤلاته خاصة في المرحلة العمرية بين سنتين وحتى أربع سنوات، وتتوجه للمتخصصين بالتساؤل وطريقة التعامل معه في هذه المرحلة.


تؤكد منة عبد المنعم –إخصائية تخاطب – أن الأطفال يتسمون بصفات عامة من عمر سنتين وحتى بداية العام الرابع، ويجب على أولياء الأمور تفهم هذه المرحلة ومحاولة التعامل مع الطفل بهدوء شديد فالعصبية والغضب من كثرة التساؤلات يتسبب في خوف الطفل وافتقاد الثقة في النفس وفي الأم أو الأب.

وأشارت إلى ما يجب أن يكون عليه الطفل من السنة الثانية إلى الثالثة، لنجده يسأل دائمًا باستمرار عن كل شيء، وهذا دليل على ذكاء الطفل وقدرته على الربط بين الأحداث والأشياء.

الطفل مع بداية السنتين من عمره يجيب عن اسمه عندما يطلب منه ذلك، لكنه عندما يأتي ليتحدث عن احتياجاته يقول "أنا"، وغالبا ينادي الأم والأب بأسمائهم، وكذلك الجد والجدة، وإن كان يجد صعوبة في نطق بعض الأسماء.

يستطيع الربط بين الأسماء والأفعال في جمل بسيطة، فعندما تسأله "فين ماما"؟ يجيبك بالكلمات البسيطة جدا المتلازمة مع إشارة اليد أو الذهاب للمكان وهو آخذ بيديك.

طفلك في هذه المرحلة العمرية يتسم بالأنانية والتمسك بأشيائه، ومحاولة دائمة لجذب الانتباه بأفعال أو أصوات مزعجة أحيانا ومحببة للأسرة في أوقات أخرى كالأغنيات التي تسمعها الأم والإخوة وطريقة نداء الأب.
الجريدة الرسمية