رئيس التحرير
عصام كامل

برلين: على روسيا أن تنأى بنفسها عن العنف في أوكرانيا


دعا وزير الخارجية الألماني روسيا إلى أن تنأى بنفسها عن أعمال العنف في شرق أوكرانيا. وفي الأثناء أعلن والرئيس الأوكراني بدء عملية عسكرية ضد الانفصاليين المواليين لروسيا، فيما حذرت موسكو كييف من استخدام القوة ضد هؤلاء.

نقلت صحيفة دي تسايت عن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير قوله، اليوم الثلاثاء، إن روسيا ينبغي أن تنأى بنفسها عن انفصاليين موالين لموسكو احتلوا مبان حكومية في شرق أوكرانيا. وقال شتاينماير في مقابلة مع الصحيفة الألمانية الأسبوعية "من مصلحة روسيا أن تنأى بنفسها عن أعمال العنف والأعمال غير القانونية للمتظاهرين الموالين لروسيا."

ميدانيا، أعلن الرئيس الأوكراني المؤقت أولكسندر تورتشينوف بدء العملية العسكرية التي طال انتظارها "لمكافحة الإرهاب" ضد الانفصاليين المواليين لروسيا شرقي البلاد. ومازالت طبيعة نشر القوات غير واضحة.

وقال تورتشينوف إنه سيتم نشر القوات شمال منطقة دونيتسك بالقرب من الحدود مع روسيا. وأوضح تورتشينوف في حديثه أمام البرلمان الأوكراني أن "الهدف (من العملية العسكرية) هو حماية المواطنين من الإرهابيين الذين يحاولون تمزيق الدولة".

وجدد تورتشينوف اليوم اتهامه روسيا بالقيام "بمشاريع عنيفة" لزعزعة جنوب وشرق البلاد. وقال إن "مشاريع روسيا كانت ولا زالت عنيفة. لا يريدون إشعال دونباس وحدها، وإنما كل شرق وجنوب أوكرانيا من منطقة خاركيف إلى اوديسا".

من جهتها، طالبت روسيا بوقف تصدي قوات الأمن الأوكرانية للعناصر الموالية لموسكو في شرق أوكرانيا. وأدان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الحملة الأمنية التي بدأتها الحكومة الأوكرانية اليوم الثلاثاء في شرق أوكرانيا. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "إتار-تاس" عن لافروف قوله عقب محادثاته مع نظيره الصيني وانج يي في بكين: "إننا نطالب بوقف ما يسمى بمبادرات إرسال قوات أمن ووحدات عسكرية بالانتهاك لمعايير القانون الأوكراني والقانون الدولي".



ش.ع/ع.ج.م (د.ب.أ، أ.ف.ب، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية